افتتاح اللقاء الثاني من لقاءات سيدي شيكر العالمية للمنتسبين إلى التصوف

وكالة المغرب العربي للانباء

افتتحت، مساء اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بمراكش، أشغال اللقاء الثاني من لقاءات سيدي شيكر العالمية للتصوف، المنظم تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويهدف هذا اللقاء العالمي، الذي تنظمه وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على مدى ثلاثة أيام، والذي يحضره نحو ألف من المتصوفة يمثلون بلدانا مختلفة، الى ربط الصلة بين المنتسبين للتصوف في المغرب وفي مختلف بلدان العالم، لا سيما وأن المغرب يعد من أهم البلدان التي انطلقت منها ينابيع التيارات الصوفية بما تمثله من قيم أخلاقية رفيعة مستمدة من الكتاب والسنة.
ويتضمن برنامج اللقاء الثاني من لقاءات سيدي شيكر العالمية أمسيات صوفية وحصص للذكر الجماعي وقراءة السلك القرآنية، وجلسات فكرية ستتناول مواضيع متعددة منها "تأصيل التصوف من الكتاب والسنة" و"القيم الصوفية من خلال نماذج مغربية" و"التصوف في مواجهة تحديات الحداثة"، الى جانب زيارة لأضرحة عدد من الأولياء بمراكش، وأخرى مماثلة لضريح سيدي شيكر.
ويعكس احتضان المملكة لهذا الملتقى الصوفي الهام قيمة وعراقة الثقافة الصوفية بالمغرب الجلية في خياراته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي بلورها في إطار مرجعيته الدينية والاخلاقية ليظل أرضا للعيش الآمن والاستسقاء الروحي.
وفي هذا السياق، يتيح اللقاء العالمي لسيدي شيكر الفرصة لاستلهام القيم الروحية للصوفية واعتماد مقاربات مجددة في مجال التأطير الديني للمسلمين في مختلف مناحي حياتهم والمساهمة في الارتقاء بشؤونهم الدينية والروحية.



وتميز افتتاح هذا اللقاء العالمي بالرسالة الملكية الموجهة الى المشاركين في الملتقى والتي تلاها وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية السيد أحمد التوفيق.وأبرز جلالة الملك في هذه الرسالة السامية "الالتحام الذي كان سائدا وما يزال، بين إمارة المؤمنين بهذا البلد الأمين، وبين مشيخات التصوف، حفاظا على عقيدته السنية، واختياراته المذهبية".



وقال جلالة الملك إن المدرسة الصوفية المغربية أنتجت كثيرا من الصالحين المصلحين الذين "تشهد آثارهم على أنهم فهموا الدين فهمه المقاصدي الرصين، المليء بمعاني المحبة والإخاء، حيث أوتوا من نفاذ البصيرة ما جعلهم يشخصون العلل، ويعرفون كيف يعالجونها، ويتعرفون على المصالح ويجلبونها".



كما أبرز جلالته مدى إسهام المملكة، على امتداد التاريخ، في "صيانة صرح التراث الروحي للإسلام، وتشييد معالم الحكمة والإيمان، من خلال ترسيخ مناهج التربية الروحية، التي وضع أسسها صلحاء هذا البلد، الذين امتد إرشادهم، في الماضي والحاضر، وعبر الأزمان، إلى مختلف القارات والبلدان، ولدى شتى بني الإنسان". .

0 التعليقات:

إرسال تعليق