منظمة "إيتا" الباسكية


وطن الباسك والحرية، (بالباسكية: Euskadi Ta Askatasuna)، تعرف اختصارا إيتا.
أنشأت كمنظمة عام 1959م، و تطورت مع الزمن إلى حركة انفصالية.
أهدافها المعلنة: انفصال إقليم الباسك الذي يخضع بشقية للسيطرة كل من إسبانيا و فرنسا.
و إطلاق سراح أعضائها المعتقلين في كل من فرنسا وإسبانيا.

في عام 1968م قامت إيتا بأول عملية، حيث إغتالت مدير مكتب المخابرات الأسبانية بمدينة
سان ساباستيان بإقليم الباسك ميليتون مانثاناس.
كانت أقوى ضربة وجهتها المنظمة إلى الحكومة الإسبانية في عام 1973 حيث إغتالت رئيس الوزراء الأسباني لويس كاريرو بلانكو و ذلك بواسطة بسيارة ملغومة في وسط مدريد.
وقد اعلنت الداخلية الفرنسية في نوفمبر 2008 عن اعتقال غاريتكويتش روبينا الملقب ب "تشيروكي" القائد المفترض للجناح العسكري لمنظمة ايتا والذي يعتبر من ابرز الملاحقين في المنظمة الباسكية والذي يشتبة انة نفذ جريمة قتل حارسين مدنيين أسبانيين في كابريتون (لاند جنوب غرب) في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2007.

ويرد أسم المنظمة ضمن تقرير
وزارة الخارجية الأميركية عن الإرهاب في 27 إبريل 2005


بلاد الباسك :
بلاد الباسك (بالباسكية Euskal Herria) هو إقليم ضخم يمتد عبر جبال البيرينييه الغربية على الحدود ما بين فرنسا وإسبانيا تصل مساحتها لحوالي 20 ألف كم². بلاد الباسك مقسوم سياسيا بين دولتي فرنسا وإسبانيا.
ويمتد الإقليم حتى شاطئ خليج البسكاي. وتعتبر المنطقة بشكل عام منطقة تاريخية يقطنها شعب الباسك ويتحدثون لغتهم الخاصة بهم التي تعرف بالباسكية. وهي تعد أصعب الغات بالعالم وهناك من يطالب بالانفصال عن إسبانيا وفرنسا، و من أشهر المنظمات الإنفصالية، الموصوفة بالإرهابية من طرف الجهات الرسمية، منظمة إيتا الانفصالية.
من أهم مدن الإقليم مدينة بلباو وسان سباستيان وبامبلونا.
وكثرا ما يشهد الاقليم بلد الباسك إضرابات تدعوا اليه حركات اليسار التابعة للحزب المحظور هيري باتاسونا الجناح السياسي لمنظمة إيتا للإحتجاج على الاعتقالات الواسعة في صفوف القوميين الباسك وما يوصف بالتضييق على الأحزاب السياسية الأخرى مثل الحزب الشيوعي للأراضي الباسكية وحزب العمل القومي الباسكي. حيث يرافقه شن هجمات تخربية لمقرات بعض الأحزاب مثل الحزب الشعبي اليميني ومؤسسات الدولة الأسبانية وتلحق بها أضرار مادية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق