قالت انها ردا على هجمات اليمن.. القاعدة تعلن مسؤوليتها عن محاولة تفجير الطائرة الامريكية

أعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة دلتا التي كانت متوجهة من أمستردام إلى ديترويت يوم الجمعة الماضي.
وقال التنظيم إن المحاولة كانت ردا على الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة على جماعات مسلحة في اليمن. وقد جاء ذلك في بيان نشر على موقع إسلامي على الانترنت اليوم الاثنين، حسب المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية "سايت."
اتهام نظام أمن الطيران بالإخفاق
وقالت وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو إن نظام أمن الطيران أخفق عندما سمح لشخص أَدرج اسمه في قائمة الأشخاص الخاضعين للرقابة بزيارة الولايات المتحدة بتأشيرة رسمية ودخول الطائرة حاملا معه متفجرات قوية كانت مخبأة في ملابسه.
وأضافت نابوليتانو خلال حوار مع شبكة تلفزيون NBC أن التحقيق الذي أمرت إدارة الرئيس أوباما بإجرائه، سينظر في الأسباب التي سمحت للشاب النيجيري عمرالفاروق عبد المطلب بركوب طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة رغم أن اسمه مدرج على قائمة الأشخاص المشتبه في ضلوعهم في الإرهاب.
احتمال وجود شريك آخر
وقال متحدث باسم الشرطة العسكرية في هولندا إن الشرطة تحقق في احتمال وجود شريك للنيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة الركاب الأميركية.
يأتي هذا بعد أن أبلغ شاهدا عيان وكالات الأنباء العالمية بأنهما لمحا شخصا طويلا متأنقا في العقد الخامس من العمر مع المشتبه به صباح الجمعة في مطار بأمستردام.
جدير بالذكر أن الشرطة العسكرية في هولندا كانت قد ذكرت في وقت سابق أن عبد المطلب لم يمر عبر مكتب فحص جوازات السفر في مطار أمستردام لدى وصوله من نيجيريا وسط تصاعد التساؤلات حول كيفية صعود المتهم إلى الطائرة دون أن يبرز جواز سفره.
وقد أعلن وزير الداخلية البريطانية ألان جونسن الاثنين أن حكومته تبحث في استخدام آلات مسح لتفتيش المسافرين "في أسرع وقت ممكن" في مطارات المملكة المتحدة، وذلك في أعقاب محاولة تفجير طائرة أميركية.
غير أن استخدام آلات المسح يثير معارضة لأن أشعتها تخترق الملابس وترسم صورة عارية ثلاثية الأبعاء للجسم على الشاشة. كما أن كلفتها الباهظة تثني عن استخدامها.
وقال جونسون عبر القناة الرابعة لهيئة الإذاعة البريطانية "هناك مشكلة الكلفة، كما ينبغي على الدوام إقامة توازن دقيق بين ضمان حماية المواطنين وهو همنا الأول، والسماح للناس أن يواصلوا حياتهم كالمعتاد."
وأقر المتهم بأنه أضاف سائلا كيميائيا من حقنة إلى مادة البنتريت شديدة الانفجار التي تمكن من تهريبها. وكان المسحوق المتفجر مخفيا في أعلى فخذه، ما سمح بتمريره عبر نقاط التفتيش في مطار سكيبول في أمستردام التي تعتبر الإجراءات فيها مشددة.

مأرب برس

0 التعليقات:

إرسال تعليق