اعتقال عناصر من "البوليساريو" في موريتانيا للاشتباه في علاقتهم بتنظيم القاعدة



دعت واشنطن إلى تعاون مع بلدان المغرب العربي، خصوصا المغرب والجزائر وموريتانيا لمحاربة تنظيم "القاعدة"، وأكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي مايك هامر، يوم الجمعة الماضي بواشنطن، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك أهمية التعاون مع بلدان المغرب العربي في محاربة تنظيم "القاعدة" من أجل منع عناصر هذه الشبكة الإرهابية من اتخاذ منطقة الساحل ملجأ لها.
وقال هامر، خلال ندوة صحفية مع ممثلي وسائل الاعلام الاجنبية بواشنطن، "إننا ندرك بأن عناصر القاعدة التي تم تشديد الخناق عليها في قواعدها الخلفية بافغانستان وباكستان تبحث عن الاستقرار بمكان آخر" وخاصة بمنطقة الساحل.
وأبرز المسؤول الامريكي، في هذا الاطار، أن بلاده تتشبث بالعمل مع بلدان المغرب العربي من أجل منع عناصر القاعدة من إيجاد ملجإ لها بالمنطقة، معربا عن ارتياحه لمستوى التعاون في هذا المجال مع بلدان شمال افريقيا، وخاصة المغرب.
وشدد الناطق باسم مجلس الامن القومي، التابع للبيت الابيض، على الاهتمام الذي يوليه الرئيس باراك أوباما "للتعاون الدولي ومع جميع البلدان" في محاربة الفروع المحلية لتنظيم القاعدة، سواء تعلق الامر ب(القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي) أو ب(القاعدة في الخليج العربي).
وكانت الولايات المتحدة قد وضعت في أكتوبر الماضي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على لائحة "المنظمات الارهابية الاجنبية" طبقا لقانون الهجرة والجنسية.
وقد اتخذ هذا القرار، الذي أعلنته وزارة الخارجية الامريكية، بتشاور مع وزارة العدل والخزينة ووكالات أمريكية متخصصة أخرى.
من جهة أخرى، أبرزت الخارجية الأمريكية أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وسع نطاق عملياته لتتجاوز التراب الجزائري من خلال تكثيف هجماته بشمال مالي والنيجر وموريتانيا.
وكان منسق محاربة الارهاب بالخارجية الامريكية دانيال بينجامان قد أكد مؤخرا في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن التهديد الذي يشكله التنظيم على المنطقة أضحى يمثل "انشغالا كبيرا" للحكومة الأمريكية، مضيفا أن الولايات المتحدة "لا تستهين بهذا التهديد".

وأوضح أن بعض مناطق الساحل تشكل "ملجأ مهما" لتنظيم "القاعدة" وفروعه، مسجلا أن عناصر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي كانوا وراء عدة عمليات اختطاف مواطنين أجانب بالمنطقة كرهائن.
وفضلا عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي (الإسم الذي اتخذته الجماعة السلفية للدعوة والقتال سابقا بعد أن بايعت تنظيم القاعدة)، قررت الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي اعتبار (القاعدة في الخليج العربي) منظمة إرهابية أجنبية وهو اجراء يندرج في اطار مكافحة الحكومة الامريكية للتهديد الذي يشكله هذا التنظيم الارهابي.
وكانت واشنطن قد طلبت أيضا من الأمم المتحدة اتخاذ إجراءات مماثلة ضد هذه المجموعة الارهابية وزعمائها.
أإلى ذلك فاد موقع " صحراء ميديا " الإخباري الموريتاني المستقل أن الجيش الموريتاني ألقى القبض بمنطقة وادي النص ( 60 كلم شرق أم كرين ) على ثلاثة عناصر من البوليساريو يشتبه في علاقتهم بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي .
وأوضح الموقع الموريتاني نقلا عن مصادر مطلعة أن " الجيش الموريتاني اعتقل ثلاثة متهمين بالإرهاب ونقلهم أمس الأحد من مدينة زويرات شمال موريتانيا إلى نواكشوط العاصمة عبر طائرة خاصة للتحقيق معهم " .
وحسب نفس المصادر فإن معلومات كانت قد وصلت إلى قوات الجيش تفيد بتحرك مشبوه لعناصر المجموعة بتلك المنطقة ليتوجه أفراد من قوات الجيش الموريتاني من المنطقة العسكرية الثانية بثياب مدنية إلى منطقة ( النص ) حيث تمكنوا من اعتقال العناصر الثلاثة .
وأوضح المصدر ذاته أن التحقيق الأولي بين أن العناصر الثلاثة الذين ألقي عليهم القبض هم عسكريون سابقون في جبهة "البوليساريو" مشيرا إلى أن المحققين ضبطوا بحوزة أحد الموقوفين هاتف ثريا كانت أجهزة الأمن تبحث عنه.

هسبريس 

0 التعليقات:

إرسال تعليق