غموض حول هوية الفلسطينيين المشتبهين بدعم خلية قتل المبحوح.. مصادر: أحدهما رائد هارب من غزة لصلته بالموساد


رغم الاتهامات المتبادلة التي انطلقت سريعا بين السلطة الفلسطينية وحماس بشأن هوية الفلسطينيين المشتبهين بتقديم دعم لوجستي لخلية اغتيال المبحوح القيادي في حماس بأحد فنادق دبي في الشهر الماضي، إلا أن الغموض ما يزال يكتنفهما، خصوصا أن رام الله وغزة ترفضان حتى الآن كشف أي تفاصيل.

وحدث شبه تراجع من حماس عن اتهامها الذي انطلق مساء الاثنين عقب المؤتمر الصحفي لقائد شرطة دبي، بأنهما تابعان للسلطة، ورد عليه متحدث باسم الأخيرة بتحد أن تعلن الحكومة المقالة اسمي الاثنين ومكان عمليهما، مؤكدا أنهما من قوة أمن حكومة غزة المقالة.

في غضون ذلك كشفت مصادر لـ"العربية نت" أن أحدهما ضابط برتبة رائد في أمن الحكومة المقالة، هرب من غزة اثر اكتشاف حماس لصلته بالمخابرات الاسرائيلية "الموساد" وأنه تحوم حوله الشبهات بشكل أقوى حيث تقابل مع أحد عناصر الخلية في دبي وساعد المنفذين في التأكد من هوية المبحوح، فيما كان الفلسطيني الثاني على علاقة به، ويعمل في احدى المدن الخليجية.

لكن لم يتسن التأكد من صحة هذه المعلومات، خصوصا أن المعلومات السابقة التي قالها مصدر في السلطة الفلسطينية كانت قد أشارت إلى أن الاثنين ضابطان من القوة الأمنية للحكومة المقالة ومخترقان من قبل الموساد.

عودة للأعلى
وأكد الناطق بإسم حركة المقاومة الإسلامية حماس فوزي برهوم أن اسرائيل هي المتهم الأول والأخير عن إغتيال محمود المبحوح أحد مؤسسي كتائب القسام الجناح المسلح لحماس.

وقال برهوم لـ"العربية نت": نحمّل الموساد الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن إغتيال قائدنا المبحوح، سواء إستخدم الموساد أداة من أدواته أو من خلال عميل من عملائه.

ورفض برهوم الحديث عن ما أثير كم إحتمال ضلوع عنصر مخترق اسرائيليا من حماس في عملية الإغتيال، قائلا "لا يجوز أن نتحدث حول فرضية، ما دامت لم تحصل".

وفيما اعتبر بأنه شبه تراجع من حماس عن اتهامها السابق بأن الفلسطينيين تابعان للسلطة نفى أيمن رمضان القيادي في حماس تهمة الاختراق داخل حركتي فتح وحماس قائلا في تصريح لـ"العربية" الثلاثاء 16-2-2010 إن "المتهم الحقيقي هو العدو الصهيوني ولو كان المنفذ فلسطينيا".

وأضاف: لا أريد أن اتهم أحدا وابرئ الاحتلال، ولا نزال بانتظار التحقيقات التي تجريها شرطة دبي.

وقال الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي إن السلطات الأردنية سلمت قبل ثلاثة أيام سلطات بلاده فلسطينيين اثنين يشتبه بأنهما كانا على علاقة بعملية الاغتيال التي نفذتها خلية من 11 شخصا بينهم امرأة.

وأوضح أن أحدهما قابل أحد عناصر الخلية قبل الجريمة، والمقابلة تم تصويرها، وكان الثاني على تواصل بالأول، ولم يقابل أي منهما المبحوح في دبي. مشيرا إلى أن الاشتباه قوي بالأول.

عودة للأعلى
ورجح خلفان حصول "تسريب" من جانب بعض المحيطين بالمبحوح الذي قتل بغرفة نزل فيها بأحد الفنادق الذي كان قد حجز فيه في 18 يناير/كانون ثان الماضي، أي قبل يوم واحد من وصوله دبي واغتياله، وهذا وقت غير كاف لاعداد عملية الاغتيال المحكمة.

وكان مسؤول أمني فلسطيني كبير أعلن مساء الاثنين 15-2-2010 أن اثنين من عناصر حركة حماس ساعدا في اغتيال المبحوح، واعتقلتهما السلطات الأردنية عقب عودتهما من دبي وسلمتهما الى شرطة الامارة.

وقال اللواء عدنان الضميري المتحدث باسم الأجهزة الفلسطينية لقناة "العربية" أن لدى السلطة "معلومات مؤكدة بأن اثنين من ضباط حركة حماس، واحد برتبة رائد والآخر برتبة نقيب، متورطان في اغتيال المبحوح".

وجاء تصريحه تعقيبا على اعلان القيادي في حركة حماس أيمن طه عبر "العربية" أيضا أن الاثنين يعملان لدى السلطة الفلسطينية، وشاركا في عملية الاغتيال مع الموساد الاسرائيلي.

وقال الضميري في حديث للإذاعة الفلسطينية صباح الثلاثاء "أتحدى حركة حماس أن تعلن أسميهما أو المكان الذي عملا به". وأضاف "نحن لا نريد كشف اسميهما ونترك الأمر لشرطة دبي المسؤولة عن التحقيق في هذه القضية".

وكان قائد شرطة دبي أعلن الاثنين ان 11 شخصا يحملون جوازات سفر أوروبية بينهم امرأة ضالعون في عملية الاغتيال، كاشفا عبر شريط فيديو عن تفاصيل دقيقة أظهرت أنها كانت محكمة التحضير والتنفيذ.

وتضم الخلية شخصا يحمل جوازا فرنسيا وأخر يحمل جوازا المانيا وثلاثة يحملون جوازات ايرلندية بينهم امرأة، إضافة إلى ستة أشخاص يحملون جوازات سفر بريطانية "وهي جوازات سفر صحيحة حتى ثبوت العكس" بحسب خلفان.

وقال أيمن طه القيادي في حماس لقناة "العربية" الثلاثاء 16-2-2010 إن أحد المتهمين الذي قيل إنه يحمل جواز سفر فرنسيا، تؤكد السلطات الفرنسية أنه جواز مزور.

إلا أن مراسل القناة في باريس علق بأن السلطات الفرنسية لم تنف أو تؤكد حتى الآن فرضية صحة الجواز، وأنها ما زالت تجري تحقيقاتها بشأنه، ناقلا عن أحد المصادر قوله إن فرضية كونه جوازا صحيحا ليست مستبعدة.

وأشار الناطق بإسم حماس في غزة فوزي برهوم في تصريح لـ"العربية.نت" إلى أن حركته "ستتواصل مع جهات الإختصاص في إمارة دبي ، من أجل كشف ملابسات الإغتيال التي قامت بها وحدة خاصة من الكوماندوز التابعة لجهاز الموساد".

وأكد أن "من حق حركة حماس الإطلاع على ما يجري بخصوص ملف المبحوح، كونه احد قياديي الحركة واحد أهم مؤسسي جناحها العسكري".

وتتهم إسرائيل المبحوح بالإضافة لمسؤوليته عن قتل إثنين من جنودها، بضلوعه في إتفاقيات شراء أسلحة من إيران وتهريبها لقطاع غزة. وهو ما نفاه الفريق خلفان، مشيراً إلى أن لحركة حماس علاقات مباشرة مع إيران، وكان يمكن لعناصرها الذهاب إلى طهران، واصفاً ما يقال بهذا الإطار بـ "الكلام الفارغ الذي يهدف لتبرير الجريمة".

عودة للأعلى
وفي السياق نفسه، أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام ردا على سؤال من "العربية نت" أن إسرائيل لديها مساحات واسعة جداً من التحرك ووسائلها المختلفة للوصول إلى أهدافها.

وشدد على أن أصحاب النفوس الضعيفة يتم اختراقهم بسهولة أينما كانوا ووجدوا، مضيفا "إختراق الأجهزة الأمنية الإسرائيلية للمقاومة الفلسطينية ليس كبيراً إلى حدٍ لا يوصف، بدليل نجاح المقاومة في مراحل متعددة من النضال الفلسطيني الممتد لأكثر من 62 سنة".

واعتبر رئيس تحرير وكالة معاً الإخبارية والمختص بالشؤون الإسرائيلية ناصر اللحام، أن البصمة في عملية إغتيال المبحوح "هي بصمة إسرائيلية خالصة من تنفيذ جهاز المخابرات الإسرائيلي".

وقال لـ"لعربية نت" "الإتهامات المتبادلة بين حركتي فتح وحماس بخصوص الضابطين الفلسطينيين الذي دعما عملية الإغتيال لوجستياً، يأتي في إطار المناكفات السياسية فقط". وطالب بضرورة إجراء تحقيقات داخلية حول ما جرى "لأخذ العبر والإستفادة مستقبلاً ولتحصين الذات".

وفي كل من بريطانيا وايرلندا والمانيا، تعكف السلطات المعنية على فحص جوازات السفر التي نسبت لمواطنين يحملون جنسياتها للتأكد منها، بينما نقلت صحيفة "الديل ميل" اللندنية عن مواطن بريطانيا مقيم في اسرائيل على مقربة من مدينة القدس، أن أحد المنفذين استغل اسمه وهويته، قائلا إن جواز سفره موجود في بيته ولا يحمل أي تأشيرة لدخول الامارات.
العربية نت


شرطة دبي: قتلة المبحوح 11 بينهم امرأة وشكلوا 4 فرق للمراقبة والخامسة اغتالته


عرضت صورهم وقالت إنهم حسب جوازات سفرهم: 3 أيرلنديين و6 بريطانيين وألماني وفرنسي

كشفت شرطة دبي، أمس، عن معلومات مهمة في قضية اغتيال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، محمود عبد الرؤوف محمد حسن، المشهور باسم محمود المبحوح، وقالت إن ذلك ينهي جميع جوانب الغموض التي لفت العملية منذ وقوعها، وأبرز هذه المعلومات جنسيات المتهمين في العملية وأسماؤهم وصورهم وطريقة تنفيذ العملية بالتسجيل المصور.

ووفقا لشرطة دبي فإن قائمة المتهمين تضم أحد عشر فردا، هم ثلاثة يحملون جوازات سفر أيرلندية وستة بريطانيين وفرنسي وألماني ومنهم امرأة.

ووفقا لما أعلنته الشرطة، يوم أمس، وباختصار لمجريات حادثة الاغتيال، كان المبحوح مراقبا منذ وصوله إلى دبي من قبل مجموعة عددها أحد عشر عنصرا، جميعهم أوروبيو الجنسية، حسب جوازات سفرهم، هم ستة بريطانيين وثلاثة أيرلنديين وفرنسي وألماني، وصلوا إلى دبي في نفس وقت وصول المبحوح تقريبا، وشكّل المتهمون أربعة فرق للمراقبة، حيث تكون كل فريق من شخصين، بينما تركزت مهمة المجموعة الخامسة - والتي ضمت أربعة أشخاص - على تنفيذ الجريمة، بحيث حجز المتهم الفرنسي الجنسية، الذي لعب دور مسؤول التنسيق اللوجيستي للفريق، في غرفة رقم 237 المقابلة لغرفة المبحوح (رقم 230)، وعلى مرمى حجر منها دخلت المجموعة إلى غرفة المبحوح في تمام الساعة الثامنة مساء يوم 19 يناير (كانون الأول)، ليلة الاغتيال وانتظرته ليصل إلى غرفته في تمام الساعة الثامنة وخمسة وعشرين دقيقة تقريبا، لتتم الجريمة بنجاح، فيما غادرت المجموعة دبي في أقل من 24 ساعة، قبيل اكتشاف جثة القتيل بعد أن تمت العملية في أقل من 20 دقيقة، استخدمت خلالها المجموعة عدة طرق للتنكر.

وأوضحت مصادر الشرطة أن قائمة المتهمين تضم كلا من: بيتر إيليفنجر ويحمل جواز سفر فرنسيا، وثلاثة متهمين يحملون جوازات سفر أيرلندية وهم: كيفين دافرون، جايل فوليارد (المرأة الوحيدة في المجموعة)، إيفان دينينغز، إضافة إلى ستة متهمين يحملون جوازات سفر بريطانية وهم: بول جون كييلي، ميلفين آدم ميلداينر، ستيفين دانيل هودز، مايكل لورانس بارني، جيمس ليونارد كلارك، جوناثان لويس غراهام، والمتهم مايكل بودنهايمر، الذي يحمل جواز سفر ألمانيا. وفي التفاصيل تقول شرطة دبي إن التفاصيل التنفيذية للمخطط الإجرامي بدأت مع تعاقب وصول المتهمين إلى دبي مساء اليوم السابق ليوم جريمة القتل، حيث نزلت عناصر الفرق الخمسة المتورطة في الجريمة في فنادق متفرقة ضمن مواقع مختلفة في دبي، ولكنها متقاربة نسبيا، بما يضمن سهولة التنقل منها وإليها وفقا للتحركات المتفق عليها فيما بينهم. ونوّه القائد العام لشرطة دبي بأنه

على الرغم من اتباع المتهمين لمجموعة من «وسائل المراوغة والتضليل والتنكر المختلفة، مثل استخدام الشعر المستعار وأغطية الرأس (الكابات) والتخفي في أزياء متنوعة ما بين رسمية ورياضية لإخفاء وتغيير هيئتهم الأصلية، فإن تلك الأساليب لم تفلح في خداع الحس الأمني المرهف والكفاءة المهنية العالية التي تتمتع بها الأجهزة الأمنية في دبي». وقالت شرطة دبي إن كاميرات المراقبة الأمنية أبرزت أن المتهم الأول بيتر إيليفنجر، لعب دور مسؤول التنسيق اللوجيستي للفريق، حيث نزل في أحد الفنادق الفخمة في دبي، ثم قام بحجز غرفة في فندق البستان روتانا - موقع الجريمة - وطلب حجز غرفة محددة، وهي الغرفة رقم 237 المقابلة لغرفة المبحوح (رقم 230) وعلى مرمى حجر منها، حيث قام المتهمون

باستخدام الغرفة (237) قبيل تنفيذ مخططهم، في حين لم يحل إيليفنجر في تلك الغرفة التي حجزها بل هم بمغادرة البلاد قبيل إتمام رفقائه للجريمة بوقت وجيز. وأظهرت كاميرات المراقبة الأمنية في مطار دبي تعقّب أحد أعضاء فريق المراقبة من المتهمين، لمحمود المبحوح منذ وصوله إلى أرض المطار، بما يؤكد تتبعهم له ومعرفتهم لموعد وصوله، في الساعة 3:20 من بعد ظهر يوم 19 يناير (كانون الأول) الماضي، قبيل توجهه مباشرة إلى فندق البستان روتانا، بينما كان يتتبعه اثنان من المتهمين ضمن أحد فرقهم المعنية بالمراقبة، حيث استقل المتهمان معه المصعد نفسه في الفندق، ونزلا منه أيضا في الطابق ذاته وتبع أحدهما المبحوح للتأكد من رقم الغرفة التي ينزل فيها. وأظهرت تسجيلات المراقبة

التلفزيونية في فندق البستان، تتبع فرق المراقبة التي شكلها المتهمون لكل تحركات المبحوح داخل الفندق، كما أظهرت وصول فريقهم المعني بالتنفيذ إلى الفندق وصعود أفراده على دفعتين (صعد اثنان في كل مرة) وبفارق عدة دقائق - ودخلوا جميعا إلى الغرفة التي استأجرها بيتر (غرفة رقم 237). ووفقا لشرطة دبي فإن المتهمين قاموا بمحاولة دخول غرفة المبحوح في الساعة الثامنة مساء، وعقب انتهاء عمال النظافة من مناوبتهم في الطابق نفسه، بينما أظهرت أشرطة المراقبة الأمنية في

الفندق اثنين من المتهمين وهما يتوليان عملية المراقبة والاعتراض بعد مغادرة عامل النظافة لتسهيل مهمة فريق التنفيذ، ومن بين أعضائه العنصر التقني، الذي يُعتقد أنه استخدم الجهاز الإلكتروني لفك شفرة مفتاح غرفة القتيل للتمكن من الدخول إليها قبيل وصول المبحوح مستخدمين جهازا إلكترونيا لفتح باب الغرفة، للدخول إلى الغرفة.

ووفقا لما جاء في الشريط المسجل من كاميرات أمن الفندق - وأيضا القراءة المنسوخة من مفتاح الغرفة - فقد وصل المبحوح إلى غرفته في تمام الساعة 8:25 مساء يوم 19 يناير، حيث يُرجح أن جريمة القتل قد تمت خلال فترة لم تتجاوز 10 دقائق اعتبارا من دخول المبحوح إلى غرفته. وأظهرت التحقيقات، وفقا لشرطة دبي، أن الجناة حرصوا على ترتيب كل مقتنيات الغرفة لكي تبدو في صورة طبيعية، بهدف إزالة جميع الآثار التي قد تدل على وقوع مقاومة من قِبل القتيل، ولتضليل الجهات الأمنية وتحويل انتباههم عن أي شبهة جنائية وراء وفاة محمود المبحوح، حيث عمد الجناة أيضا إلى إغلاق سلسلة الأمان الخاصة بباب الغرفة من الداخل، إمعانا في الإيحاء بأن الوفاة تمت بصورة طبيعية. وقد سارع جميع المتهمين بالفرار من الفندق عقب إتمام الجريمة مباشرة، حيث لم يستغرقوا أكثر من 10 دقائق للمغادرة، بينما توجهوا على الفور إلى مطار دبي واستقلوا رحلات طيران، مختلفة متوجهين إلى عدد من المدن الأوروبية والآسيوية، وفقا لما أظهرته تسجيلات المراقبة التلفزيونية الخاصة بالمطار.

وترى شرطة دبي أنه وبالرغم من السرعة الخاطفة التي نُفذت بها الجريمة، والتي لم تستغرق أكثر من 20 دقيقة منذ لحظة دخول المجني عليه (المبحوح) إلى الفندق حتى مغادرة الجناة موقع الجريمة قبل توجههم مباشرة إلى المطار، فإن شرطة دبي نجحت في جمع قرائن مهمة، في مقدمتها أشرطة المراقبة التلفزيونية التي تم من خلالها رصد تحركات المتهمين منذ لحظة وصولهم إلى دبي لحين مغادرتهم البلاد، بما في ذلك تحركاتهم داخل الفندق الذي وقعت فيه جريمة القتل، وكذلك كل المواقع الأخرى التي تنقّل بينها المتهمون، وضمت عددا من الأماكن التي نزلوا عليها أو اجتمعوا فيها إمعانا في التضليل والتخفي خلال فترة تواجدهم في دبي والتي لم تتجاوز 24 ساعة. وذكر الفريق ضاحي خلفان تميم قائد شرطة دبي مجددا أن المبحوح قُتل «بكتم الأنفاس» وأنه يمكن أن يكون تعرض لصعقة كهربائية.

ولم يستخدم المشتبه بهم أي أدوات اتصال محلية في ما بينهم بل استخدموا «وسائل اتصال متطورة» و«مشفرة» لا تمر عبر قنوات الاتصال الإماراتية. كما لم يستخدموا بطاقات ائتمانية بل دفعوا نقدا للفنادق وسيارات الأجرة. وذكر خلفان أن حماس طلبت المشاركة في التحقيق و«قلنا لهم لا، إطلاقا»، مرجحا أن يكون أمن المبحوح مخترَقا «اختراقا كبيرا» قبل وصوله إلى دبي لأن أعضاء المجموعة الأوروبية الذين يفترض أنهم اغتالوه وصلوا إلى دبي قبله.

وقال: «نعرفهم واحدا واحدا ونعرف أين مسكنهم»، لكن ملاحقتهم ستتم عبر الوسائل الدولية المعروفة وستنشر صورهم وأسماؤهم. وذكر خلفان أن ما حُكي عن أن زيارة المبحوح إلى دبي كانت بغرض التقاء أطراف إيرانية لإتمام صفقات سلاح لحماس، هو «كلام فاضي». واعتبر أن اغتيال المبحوح الذي كان وحيدا أعزل «من قِبل أكثر من عشرة أشخاص عمل جبان وليس عملا بطوليا». وفي تلميح إلى إمكانية ضلوع دولة في اغتيال المبحوح قال: «إذ كان قادة بعض الدول يصدرون الأوامر إلى أجهزتهم الاستخبارية والأمنية من أجل القتل، فهذا بغيض ومرفوض».

لكن خلفان وفي سياق تناوله لتاريخ المبحوح وضلوعه المفترض في قتل جنديين إسرائيليين أُسرا خلال الانتفاضة الأولى، قال: «إذا كان أسر جندي من قِبل فرد يعد عملا بطوليا، وهو كذلك، فإن قتل أسير ليس بعمل بطولي». وقال خلفان للصحافيين إن شرطة دبي لا تستبعد أن يكون الموساد وراء ذلك ولكن حينما يجري اعتقال هؤلاء فستعرف من يقفون وراء الحادثة. وأضاف أن أوامر الاعتقال لم تصدر بعد ولكنها ستصدر قريبا. وتابع أن الشرطة اعتقلت اثنين من الفلسطينيين يشتبه في أنهما وفرا دعما إمداديا في قتل محمود المبحوح في فندق في دبي الشهر الماضي.

  هبة برس

0 التعليقات:

إرسال تعليق