مقتل العشرات بينهم الرئيس البولندي في حادث تحطم طائرة غربي روسيا





قتل العشرات بينهم الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته وعدد من المسؤولين والقادة العسكريين البولنديين في حادث تحطم طائرة اثناء محاولتها الهبوط قرب مطارمدينة سمولينسك الروسية.
وذكر مسؤولون محليون في مدينة سمولينسك ان لا ناجين في حادث تحطم الطائرة التي اصطدمت الاشجار بسبب الضباب الكثيف عند محاولتها الهبوط في مطار المدينة.
وتباينت الاحصاءات بشان عدد قتلى الحادث فقد قدر العدد بين 96 و 132 راكبا كانوا على متن الطائرة.وأفادت أنباء بأن الطائرة وهي من نوع توبوليف 154 احتكت بشجرة عالية، فاشتعلت بها النيران وتحطمت.
بينما قال متحدث باسم الحكومة المحلية في سمولينسك إن خطأ للطيار قد يكون سببا محتملا لتحطم الطائرة، وقال إن الطيار "نصح بالهبوط في مينسك ولكنه قرر الهبوط في سمولينسك" حيث كان الضباب كثيفا.

حطام الطائرة في إحدى الغابات
الحادث وقع في جو ضبابي

احتكاك

واكد حاكم مدينة سمولينسك الروسية سيرجي انتوفييف للتلفزيون الروسي انه ليس ثمة اي ناجين في حادث تحطم الطائرة البولندية قرب المدينة.وقال: "بينما كانت تستعد للهبوط، فشلت الطائرة التي تقل الرئيس البولندي في الهبوط على مدرج المطار".
واضاف : "ووفقا لتقارير اولية، احتكت الطائرة بأعالي الاشجار، فسقطت على الارض متحطمة الى قطع، وليس ثمة اي ناجين في حادث التحطم".
كان الرئيس البولندي متوجها برفقة زوجته وعدد من المسؤولين البولنديين في طريقهم إلى كاتين بالقرب من الحدود مع روسيا البيضاء، للمشاركة في احتفالات الذكرى السبعين لمجزرة كاتين التي قتل فيها أكثر من عشرين الف جندى بولندى على يد السوفيت ابان حكم ستالين.
وبحسب لائحة اصدرتها اللجنة البولندية للذاكرة الوطنية والتي اشرفت على تنظيم هذه الزيارة فان الوفد ضم خصوصا رئيس اركان الجيش فرانشيسك جاجور وحاكم البنك المركزي سلافومير سكجيبك اضافة الى رئيس اللجنة وعدد من علماء التاريخ وافراد من عائلات الضباط ضحايا المجزرة كانوا ايضا على متن الطائرة.

ليخ كاتشينسكي
كان الرئيس البولندي على متن الطائرة برفقة زوجته وعدد من المسؤولين البولنديين

واوضحت وزارة الطوارئ الروسية لوكالة اتار-تاس للانباء ان حدث تحطم الطائرة وقع في الساعة 1056 بتوقيت موسكو (0656 بتوقيت جرينتش).
ووقع الحادث بعد 1.5 كيلومتر تقريبا من مطار مدينة سمولينسك، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية في وارسو "النيران اشتعلت في الطائرة بعد تحطمها".وقد أظهرت صور بثها التلفزيون الروسي حطام الطائرة المشتعل في إحدى الغابات.

الوضع في بولندا
وقد سارعت الحكومة البولندية إلى عقد اجتماع طارئ بعد الإعلان رسميا عن مقتل الرئيس وكبار المسؤولين. و أعلن مصدر رسمي ان رئيس مجلس النواب في البرلمان البولندي سيتولى طبقا للدستور مهام رئيس الدولة.
وقالت مستشارية رئاسة مجلس النواب ان "رئيس المجلس برونيسلاف كوموروفسكي في طريقه الى وارسو من غدانسك حيث كان موجودا صباح اليوم".
وكوموروفسكي هو المرشح الرسمي للحزب الليبرالي المدني الى الانتخابات الرئاسية المقررة الخريف المقبل، والتي كان من المفترض ان يخوضها ضد ليخ كاتشينسكي مرشح اليمين المحافظ.
ووصف آدم إستون مراسل بي بي سي في وارسو الحادث بأنه كارثة للشعب البولندي.
ويشار إلى أن ليخ كاتشينسكي كان يتمتع بسلطات أقل من رئيس الوزراء إلا أنه كان له دور كبير في وضع السياسة الخارجية.
وخلال فترة حكمه عزز الرئيس الراحل من أجندة اليمين المحافظ وعارض التسرع في التوجه نحو اقتصاديات السوق الحر، وأيد أيضا الحفاظ على برامج الرعاية الاجتماعية.

bbc arabic

0 التعليقات:

إرسال تعليق