انباء عن مقتل القيادي في القاعدة ابو اليزيد

 

اعلن تنظيم القاعدة مقتل مصطفى ابو اليزيد، احد قادته البارزين، الى جانب عدد من افراد اسرته دون ان تقديم معلومات اصافية.
جاء ذلك في بيان نشره موقع SITE الذي يراقب منتديات ومواقع الانترنت المقربة من تنظيم القاعدة الثلاثاء نقلا عن رسالة وجهها التنظيم الى هذه المنتديات في 31 مايو/ ايار.
ورجحت وكالة المخابرات المركزية الامريكية ان يكون ابو الوليد قد قتل مؤخرا في الحزام القبلي في باكستان والمجاور للحدود مع افغانستان حسبما اعلن مسؤول امريكي فضل عدم الكشف عن اسمه.
وتشرف الوكالة على الغارات الجوية التي تقوم بها طائرات امريكية بلا طيار على اهداف في المنطقة القبلية في باكستان.
ابو اليزيد
ابو اليزيد قتل الى جانب زوجته وثلاث من بناته
وكان اليزيد الذي يعتبر الشخصية الثالثة في القاعدة بعد اسامة بن لادن وايمن الظواهري يتولى قيادة التنظيم في افغانستان الى جانب توليه المسؤولية عن ادارة شؤون القاعدة المالية.
وحسب المسؤول الامريكي فان ابو اليزيد كان على صلة مباشرة بالظواهري وبن لادن وكان يعلب دورا كبيرا في الاشراف على الشؤون اليومية للقاعدة.
وحسب الموقع فان زوجة ابو اليزيد والذي يعرف ايضا باسم الشيخ سعيد المصري الى جانب ثلاث من بناته وزجته وحفيدة له قتلوا ايضا.
وحسب التحقيقات التي قامت بها الولايات المتحدة في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة فان ابو اليزيد هو الذي قام بتحويل اموال الى عدد من الانتحاريين الذي نفذوا هجمات الهجمات ومن بينهم محمد عطا ومروان الشحي ووائل الشهري.

مسيرة طويلة

ويعتبر ابو اليزيد من الشخصيات المؤسسة لتنظيم القاعدة الى جانب السعودي بن لادن وقد ظهر في عدد الاشرطة المصورة التي نشرتها القاعدة منذ توليه قيادة القاعدة في افغانستان في مايو/ ايار 2007.
وكانت تقارير سابقة قد تحدثت عن مقتل ابو اليزيد لكن هذه اول مرة يوجه التنظيم رسالة الى انصاره حول مقتله.
وابو اليزيد مصري الجنسية من مواليد 1955 واسمه الحقيقي هو مصطفى محمد عثمان ابو اليزيد وعضوا في حركة الجهاد الاسلامي منذ ان كان طالبا في الجامعة وامضى ثلاثة اعوام في السجون المصرية عقب اغتيال الرئيس المصري الراحل انور السادات على يد الحركة وبعد اطلاق سراحه توجه الى افغانستان عام 1988.
ورافق بن لان خلال تواجده في السودان حيث تولى ادارة شؤون القاعدة المالية وادارة حسابات التنظيم المصرفية السرية في دول الخليج.
وبعد الغزو الامريكي لافغانستان توارى ابو اليزيد عن الانظار وظلت الاجهزة الامنية الامريكية تبحث عنه حيث كان مدرجا على قائمة الاشخاص المطلوبين حيا او ميتا من قبل الولايات المتحدة.
وكان اول ظهور له بعد ذلك عبر شريط مصور عام 2007 وقدم نفسه باعتباره المسؤول عن عمليات التنظيم في افغانستان.
ورغم عدم امتلاكه خبرة عسكرية لكن اختياره لهذه المهمة كان حسب المسؤولين الامنيين الامريكيين العاملين في مجال محاربة الارهاب بسبب علاقاته الودية بالافغان على عكس قادة القاعدة العرب الاخرين في القاعدة الذين كان الافغان يعتبرونهم متعجرفين.

bbc arabic

0 التعليقات:

إرسال تعليق