أمريكي من أصل صومالي يمنع من ذخوله لامريكا بعد رحلة دراسية لليمن

 


يعيش شخص من فيرجينيا بالولايات المتحدة في العاصمة المصرية القاهرة منذ ستة اسابيع بعد منعه من العودة لوجود اسمه على قائمة ممنوعين من السفر الجوي الى امريكا بعد زيارته لليمن.

وامضى يحيى وحيلي، من مواليد فيرفاكس ـ فيرجينيا قبل 26 عاما لام واب صوماليين، نحو 18 شهرا في اليمن يدرس تكنولوجيا المعلومات في الجامعة اللبنانية الدولية في العاصمة صنعاء.

ولدى عودته الى نيويورك مطلع الشهر الماضي اوقفته السلطات المصرية في مطار القاهرة وابلغته ان مكتب التحقيقات الفيدرالي يرغب في التحدث اليه.
ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن يحيى قوله ان عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي في مصر ابلغوه انه لا يمكنه السفر جوا الى الولايات المتحدة لان اسمه على قائمة ممنوعين من الطيران الى انريكا بسبب اشخاص التقاهم في اليمن.

يحيى وحيلي
يعيش يحيى في القاهرة على وجبات الاطعمة السريعة

ولا يحمل يحيى الجنسية الصومالية، وتم الغاء جواز سفره الامريكي واصدر له جواز جديد يسمح له بالسفر الى امريكا فقط وتنتهي صلاحيته في 12 سبتمبر/ايلول.
ويقول يحيى انه مل من تناول وجبات الاطعمة السريعة التي يشتريها بكوبونات يحصل عليها من السفارة الامريكية التي تدفع ايضا ايجار غرفته في فندق متواضع بالقاهرة.
وذكرت الاسوشيتدبرس ان يحيى قال: "لم اعد استطيع الاكل في مطاعم هارديز. لقد تناولت طعامهم لمدة اسبوعين على التوالي" واضاف انه يتناول البيتزا الان لكن الاطعمة السريعة تضر بصحته.
كما انه سيكون عليه اعادة المبالغ التي تنفقها عليه السفارة عند عودته الى بلاده.
ويستغرب يحيى مما تفعله الحكومة الامريكية ويقول: "انا موافق على حربهم على الارهاب وما الى ذلك، يعجبني ذلك".
ويضيف انه لا يعتبر نفسه ملتزما دينيا، وانه كان في اليمن بغرض الدراسة ولم يذهب الى مسجد الا قليلا.
وتشدد الولايات المتحدة الاجراءات المتعلقة بالسفر من اليمن بعدما اتضح ان من حاول تفجير طائرة امريكية في عطلة عيد الميلاد تلقى تدريبا في اليمن.
وكان يحيى مسافرا مع اخيه يوسف عبر القاهرة، حين اوقف الاثنان وتم التحقيق مع اخيه من قبل شخص قال انه يعمل لدى المخابرات المركزية الامريكية.
لكن اخاه ترك بعد ثلاثة ايام ليتمكن من السفر الى نيويورك عائدا، لان اسمه ليس على قوائم الممنوعين من الطيران الى امريكا.

وكان يحيى تزوج وهو في اليمن من صومالية يعيش اهلها هناك وتربطهم قرابة بعائلة يحيى في امريكا.
ولا تزال زوجته في اليمن، وكان مقررا ان تلحق به لدى عودته الى الولايات المتحدة

0 التعليقات:

إرسال تعليق