"يوتيوب" يستجيب لطلب عضو بالكونغرس الأمريكي ويزيل تسجيلات العولقي..


طلب النائب جاء بعد 24 ساعة من نشر تسجيل جديد

استجاب موقع "يوتيوب" لطلب مقدم من أعضاء في الكونغرس الأمريكي لإزالة مقاطع الفيديو التي تروّج لتنظيم القاعدة والشبكات المتحالفة معه أو تلك التي تنقل الرسائل المصورة لشخصيات قيادية فيه، إذ جرت الاثنين إزالة نسبة كبيرة من التسجيلات الخاصة برجل الدين اليمني الأصل أنور العولقي المطلوب للولايات المتحدة.

وقال القائمون على الموقع إن القواعد العامة التي تحكم عمل "يوتيوب" تنص على "المنع الكامل لكل التسجيلات التي تروّج لممارسات خطرة أو غير قانونية، بما في ذلك صنع القنابل أو تنفيذ عمليات قنص، أو تصرفات إرهابية أخرى"، بحسب موقع CNN العربي الاثنين 25-10-2010.
وكان "يوتيوب" أعلن في بيان أنه سيحذف "الرسائل التي تنقل لغة الكراهية، أو تلك التي تدفع الآخرين لارتكاب أعمال عنف". وأضاف "لقد أزلنا كل التسجيلات (المعنية) وقمنا بإلغاء الحسابات التي يقوم أصحابها بتحميل تسجيلات لتنظيمات إرهابية معروفة".

ويقول مسؤولون أمريكيون إن العولقي تبادل عدة رسائل إلكترونية مع الرائد نضال حسن الذي قتل 13 شخصاً عندما فتح نيرانه بقاعدة "فورت هود" العسكرية، كما ساعد في تجنيد النيجيري، عمر فاروق عبدالمطلب، المتهم بمحاولة تفجير طائرة أمريكية تابعة لشركة "نورث ويست أيرلانز" أثناء الهبوط في مدينة "ديترويت" أثناء أعياد الميلاد.


وفي مايو (أيار) الماضي جدّد الداعية الأمريكي اليمني تأييده للهجوم الذي شنه حسن، ووصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه "فرعون هذا الزمان"، معتبراً أنه يقود حرباً على الإسلام.


وأكدت مصادر أمريكية مطلعة أن العولقي أدرج ضمن لائحة المستهدفين بالقتل أو الاعتقال للجيش الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه".


وكان النائب الديمقراطي بالكونغرس الأمريكي أنطوني وينر طلب من موقع الفيديو الشهير "يوتيوب" إزالة كل الأشرطة المصورة لأنور العولقي الذي تضعه واشنطن في لائحة الاستهداف بالقتل أو الاعتقال.


وجاء طلب النائب عن نيويورك بعد 24 ساعة من نشر تسجيل مصوّر جديد للعولقي، الأمريكي من أصل يمني، والذي فاق عدد مشاهدي التسجيلات المنشورة له في "يوتيوب" أكثر من 3.5 مليون.


وقال وينر في رسالة المشرع الأمريكي إلى "يوتيوب": "أطلب منكم إزالة كل أشرطة الفيديو التي تعرض أنور العولقي من الموقع الإلكتروني الخاص بكم، وضمان منع نشر أي أشرطة فيديو في المستقبل"، مشيراً إلى أن العولقي، الذي وصفه بـ"بن لادن الإنترنت"، يستخدم يوتيوب للترويج لأيديولوجيته وتجنيد "الإرهابيين".


وأضاف: "رسائل العولقي التي يروجها عبر يوتيوب قد تسبّب العنف وتشكل تهديداً لأمن الولايات المتحدة.. أرجو أن تزيل هذا الرجل وخطابه من موقعكم؛ إذ إنه يشكل خطراً واضحاً وماثلاً للمواطنين الأمريكيين". وفقاً لشبكة "سي إن إن"


العربية نت 

0 التعليقات:

إرسال تعليق