أمريكا تحث اليمن على التحرك بقوة ضد تنظيم القاعدة


قال البيت الابيض يوم الجمعة ان كبير مستشاري الرئيس باراك اوباما لمكافحة الارهاب طالب اليمن بتحرك أشد ضد تنظيم القاعدة وتسريع تبادل المعلومات بشأن المشتبه بهم الذين تحتجزهم السلطات اليمنية.
 
وأجرى جون برينان -وهو مساعد كبير للرئيس يأتي في قلب جهود المخابرات الامريكية لاحباط الهجمات الارهابية - اتصالا بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس. وعززت الولايات المتحدة حالة التأهب تحسبا لهجوم خلال موسم عطلة عيد الميلاد.
وقال البيت الابيض ان برينان اتصل بالرئيس اليمني "للتأكيد على أهمية القيام بتحرك قوي ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بغية احباط خططه لشن هجمات ارهابية في اليمن وغيره من الدول بما في ذلك داخل الولايات المتحدة."
وبرز التنظيم الذي يتخذ من اليمن مقرا كتهديد أمني دولي كبير منذ أعلن مسؤوليته عن محاولة فاشلة في ديسمبر كانون الاول الماضي لتفجير طائرة في طريقها الى ديترويت.
وأعلن التنظيم مسؤوليته عن زرع طردين ناسفين على طائرتين متجهتين الى الولايات المتحدة تم اعتراضهما في بريطانيا ودبي في اكتوبر تشرين الاول.
وقال البيت الابيض أن برينان "أكد على ضرورة تعزيز التعاون الوثيق بالفعل بين ألاجهزة الامريكية واليمنية في مجالي مكافحة الارهاب والامن... بما في ذلك الحصول في حينه على كل المعلومات ذات الصلة من الافراد الذين تعتقلهم قوات الامن اليمنية."
ويقضي اوباما حاليا عطلة مع اسرته في هاواي

رويترز

0 التعليقات:

إرسال تعليق