ماذا يخبأ للصوفية؟


عمر إحرشان

جريدة المساء المغربية

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، نهاية الأسبوع الفارط، الملتقى العالمي الثاني لسيدي شيكر، وهو ملتقى يحضره المنتسبون إلى التصوف بدعوة من الوزارة.
والمقصود بهم شيوخ الطرق والزوايا الذين يقترحون من يحضر من أتباعهم من النساء والرجال؛ والهدف منه، كما تعلن الوزارة، هو إتاحة فرصة التعرف على المؤسسات الوريثة لفكرة التصوف والتعارف بين القائمين على هذه المؤسسات لإحياء وظائفها، وربط الصلة بين المنتسبين إلى التصوف داخل المغرب وخارجه.

ولا شك أن هذا عمل جليل ومجهود يستحق التنويه، لو اقتصر على هذا الهدف، لأن من شأن نجاحه إحياء مكون أساس للهوية المغربية كان له دور بارز في تشكيل الشخصية والمجتمع المغربيين، ونقصد، بطبيعة الحال، التصوف الحقيقي الخالي من مظاهر البدع والسلبية والطرقية، خاصة وأن هذا المكون لحقه حيف كبير منذ تولى المدغري وزارة الأوقاف وشجع التيارات الوهابية لضرب الحركات الإسلامية، فأثر ذلك، بشكل غير مباشر، على انتشار التصوف مقابل انتشار طرقية طقوسية تقتصر على المواسم والهدايا والذبائح وغيرها من الطقوس المنفرة والبعيدة عن جوهر التصوف.

لكن الأهداف الخفية لهذا الملتقى وغيره من الأنشطة الصوفية التي يتزايد عددها ويكثر الاحتفاء بها تجعلنا ندق ناقوس الخطر على ما يراد بالتصوف وما ينتظر الصوفية. ليس بريئا هذا الاهتمام الزائد بالتصوف والصوفية، وليس عاديا هذا الاكتشاف الحديث لمكون ثالث من مكونات الهوية الدينية للمغرب والمغاربة بعدما كان التركيز فقط على المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، وإن كان الوزير السابق المدغري يتحدث عن التصوف فإنه يطبعه بنفحة سلفية تحاول تحقيق تزاوج بين الوهابية والتصوف بينما الوزير الحالي نحا به نحو الطرقية.

إن هذا الارتجال مرده بالأساس إلى افتقار الدولة إلى استراتيجية واضحة لتدبير «الحقل الديني» وهيكلته، وحرصها على توظيفه لما يخدم سياساتها ويقوي دعائم شرعيتها ومشروعيتها، ولذلك فهي تركز على مجال دون آخر وتؤول مضامينه وتقرب الفاعلين فيه حسب الظروف والمرحلة والمخاطَََب، ولنتذكر أن وزارة الأوقاف في زمن المدغري كانت تنظم ملتقيات شبيهة بملتقى سيدي شيكر، مثل مؤتمرات الصحوة الإسلامية التي كانت وسيلة لاحتواء وتسخير العديد من الفاعلين الدينيين لخدمة الأطروحة الرسمية للدولة بصفتها المحتكرة لتأويل النص الديني وتوظيفه.

بدأت إرهاصات اهتمام الدولة الزائد بالتصوف بعد أحداث 11 شتنبر 2001 إثر تزايد اهتمام الدوائر الأمريكية به باعتباره وسيلة لمحاربة القاعدة وغيرها من التيارات الوهابية، فصدرت توصيات وتقارير ودراسات، من بينها ما قاله ستيفن شوارتز:

«على الأمريكيين أن يتعلموا المزيد عن الصوفية، وأن يتعاملوا مع شيوخها ومريديها، وأن يتعرفوا على ميولها الأساسية، ويجب على أعضاء السلك الدبلوماسي الأمريكي في المدن الإسلامية أن يضعوا الصوفيين المحليين على قائمة زياراتهم الدورية»، ولذلك فليس مصادفة الاهتمام المبالغ فيه للسفير الأمريكي السابق بالبودشيشية وحضوره أنشطتها وزيارته لشيخ طريقتها.

وفي نفس السياق، نشرت مجلة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت» الأمريكية تقريرا بعنوان «عقول وقلوب ودولارات»، جاء فيه: «يعتقد الاستراتيجيون الأمريكيون بشكل متزايد أن الحركة الصوفية قد تكون واحدًة من أفضل الأسلحة، ومن بين البنود المقترحة استخدام المعونة الأمريكية لترميم المزارات الصوفية في الخارج والحفاظ على مخطوطاتها الكلاسيكية التي تعود إلى القرون الوسطى وترجمتها، ودفع الحكومات إلى لتشجيع نهضة صوفية في بلادها».

وتعبيرا عن حسن انخراطه في الحرب على الإرهاب ولوضع حد للخطر الوهابي المتنامي في المغرب، وخاصة بعد اكتشاف الخلية النائمة للقاعدة، تم تعيين أحمد التوفيق في نونبر 2002، وهو المعروف بانتمائه إلى البودشيشية، خلفا للمدغري المعروف بميوله السلفية. ثم وقعت تفجيرات 16 ماي 2003.


عمر أحرشان

جريدة المساء المغربية

0 التعليقات:

إرسال تعليق