مقتل القائد العسكري للحوثين في شمال اليمن "حسين قمزة"..



اعلن مسؤولون رسميون يمنيون لوكالة رويترز للانباء ان القوات الحكومية تمكنت من قتل قائد المسلحين الحوثيين حسين قمزة الذي يقود المعارك الجارية في محافظة عمران الشمالية.

وافادت المصادر اليمنية ان قمزة قتل في معارك جرت يوم الاحد.
واستمرت الاشتباكات يوم الاثنين وبخاصة في صعدة حيث قام الحوثيون الاسبوع الماضي بخطف 15 عامل اغاثة، حسبما اعلن محافظ صعدة.

وفي حديث لبي بي سي العربية قال الصحفي اليمني عبد الله غراب من صنعاء ان "المواجهات العنيفة مستمرة لليوم السادس وسط تقدم للجيش وخسائر كبيرة في صفوف الحوثيين".
وقال الهلال الأحمر اليمني بصعدة انه ينقل مخيما للاجئين يضم عشرة آلاف أسرة الى مكان آمن ويطلب وقف القتال لمدة يومين لمساعدة النازحين.
من جهتها، اعلنت وزارة الدفاع اليمنية عما سمته "تطهيرا لمديرية الصفراء من الحوثيين وإفشال هجوم لهم في منطقة الطلح".وفي سياق حديثه لبي بي سي قال غراب ان "المسلحين الحوثيين دخلوا الى مخيم العند للنازحين ونهبوا مواد الإغاثة واستخدموا النازحين كدروع بشرية".
على الصعيد الانساني، افادت الانباء ان الحوثيين اطلقوا سراح طاقم عمال الإغاثة الذي كان قد احتجز قبل ثلاثة أيام. وفي سياق متصل، يقول شهود عيان في صعدة ومأرب ان الإضطرابات الأمنية تتسبب في أزمة حادة للغاز المنزلي في عموم اليمن منذ اسبوع.
وكان الجيش اليمني قد بدأ يوم الاحد بشن هجوم بري موسع على معاقل الحوثيين بمساندة سلاحي الجو والمدفعية، وأوردت تقارير اولية أن الحوثيين انسحبوا من مواقعهم بعد تكبدهم خسائر جسيمة، متوعدين برد قوي على هجمات الجيش.
وتشير التقديرات الأولية للمنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن إلى نزوح مائة وعشرين ألف شخص جراء المواجهات.
وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد نفت في وقت سابق اتهام الحوثيين لها بقصف مخيمات للنازحين واستخدام قنابل فوسفورية في ضحيان.
ونشرت السلطات اليمنية تقريرا مطولا تتهم فيه الحوثيين بتشكيل محاكم خاصة واختطاف مواطنين والغاء تدريس السيرة النبوية في مدارس صعده.
وقال الناطق باسم المتمردين الحوثيين في شمالي اليمن انهم يرفضون الشروط الستة التي حددتها السلطات اليمنية.
وكانت الحكومة اليمنية قد عرضت وقفا مشروطا لاطلاق النار على المسلحين الحوثيين.
ونقل عن مصدر امني قوله ان الشروط الستة هي: انسحاب المسلحين من مواقعهم، وازالة نقاط التفتيش التي اقاموها، والاعلان عن مصير الاجانب المختطفين، واعادة معدات مدنية وعسكرية، وتسليم المسؤولين عن اختطاف تسعة اجانب في يونيو/ حزيران الماضي، وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية.
BBC ARABIC

0 التعليقات:

إرسال تعليق