تركيا تعتقل 120 شخصا في حملة واسعة ضد شبكة "القاعدة" بينهم قادة في التنظيم



 اعتقلت الشرطة التركية الجمعة 22-1-2010 عددا من الأشخاص في عمليات متزامنة استهدفت شبكة القاعدة بمناطق عدة في تركيا، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وقالت الوكالة إن وحدات من مكافحة الإرهاب نفذت الجمعة عمليات في 16 مدينة من بينها اسطنبول (شمال غرب) وملاطية (شرق) ومرسين (جنوب) وغازي عنتاب (جنوب شرق).



وأشارت الوكالة إلى أن العدد الإجمالي للموقوفين وصل إلى 120 متهما، وأضافت أن 5 أشخاص اعتقلوا في غازي عنتاب أحدهم قيادي في الشبكة.


وأوضحت أن المعتقلين الخمسة خضعوا لتدريب عسكري في معسكر بأفغانستان.


وكانت وكالة أنباء الأناضول ذكرت الإثنين الماضي أن الشرطة التركية اعتقلت في اضنة جنوب تركيا 34 شخصا يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة وضبطت معهم كمية من الأسلحة والذخائر.


ووجهت محكمة في المدينة اتهامات لـ 25 منهم.


وكانت السلطات التركية حملت خلية تركية تابعة للقاعدة مسؤولية اعتداءات وقعت في اسطنبول في تشرين الثاني (نوفمبر) 2003. وأوقعت هذه الاعتداءات التي استهدفت كنيسين والقنصلية البريطانية وفرعا لبنك اتش اس بي سي البريطاني، 63 قتيلا.


وفي أيلول (سبتمبر) وجه الرجل الثاني في تنظيم القاعدة المصري أيمن الظواهري تهديدات إلى تركيا قبيل توليها قيادة قوات حلف شمال الأطلسي في كابول


وباشرت السلطات الاعتقال في عملية منسقة قبل الفجر شملت 16 محافظة، وفق وكالة الأناضول الرسمية.
ويشمل المعتقلون شخصا ذكرت التقارير أنه كان يجند أعضاء جددا لصالح التنظيم، وكان يعمل في جامعة في مدينة فان التي تقع شرقي تركيا، وفق مصادر الشرطة.

وأضافت الشرطة أن الاعتقالات جاءت بعدما استولت الشرطة على وثائق تكشف تفاصيل عن نشاط المتشددين الإسلاميين.

واستولت الشرطة خلال مداهماتها على أسلحة ووثائق هوية مزورة وملابس تمويه، وفق مسؤولين أمنيين رفضوا الكشف عن هوياتهم.
وقالت الشرطة إن من بين المعتقلين أعضاء يشتبه بأنهم يحتلون مواقع بارزة في التنظيم.

وجاءت مداهمات الجمعة بعدما اعتقلت الشرطة في وقت لاحق من الأسبوع الحالي 25 مشتبها به في القاعدة، وشملت الاعتقالات مدينة أنقرة وإسطنبول.
وتشن الشرطة التركية عادة مداهمات ضد متشددين إسلاميين وناشطين كرد.


وكالات


0 التعليقات:

إرسال تعليق