اليمن تعتقل 8 مشتبه بانتمائهم لـ"القاعدة" بينهم مطلوب سعودي بتهمة التآمر لشن هجمات على منشآت أمنية



ألقت السلطات اليمنية القبض على ثمانية يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة منهم سعودي هارب، وهم متهمون بالتآمر لشن هجمات على منشآت أمنية.

وجاء احتجاز المشتبه بهم الثمانية بعد أيام من إلقاء القبض على اثنين يشتبه في انتمائهما لنفس الخلية من القاعدة وذلك بعد مداهمة منزل بمحافظة حضرموت مما أدى لاندلاع اشتباكات لقي خلالها ثلاثة جنود حتفهم، وفقا لتصريح من وزارة الدفاع في موقعها الإلكتروني الأحد 11-7-2010.

وقالت الوزارة في موقع صحيفتها على الانترنت إن القوات الأمنية "ضبطت 10 مشتبهين بالانتماء إلى خلية فوه الإرهابية التي وقعت في أيدي الأجهزة الأمنية الاثنين الماضي بمنطقة فوه غرب مدينة المكلا".
وأضافت وزارة الدفاع "اثنان من عناصر القاعدة كان قد تم ضبطهما خلال مداهمة المنزل الذي تختبئ به عناصر الخلية فيما تم ضبط الثمانية الآخرين خلال الأيام اللاحقة للعملية الأمنية... الأجهزة الأمنية رصدت تحركات تلك العناصر وألقت القبض على العديد منهم فيما تقوم حاليا بتعقب آخرين".

وأصبح اليمن مصدر قلق أمني متزايد بالنسبة للغرب منذ أن أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب كانت متجهة إلى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول.

ويريد حلفاء اليمن في الدول الغربية والمملكة العربية السعودية من صنعاء أن تحل صراعاتها المحلية وأن تعزز سلطاتها حتى يتسنى لها التركيز على محاربة تنظيم القاعدة، وتحاول صنعاء تعزيز هدنة مع المتمردين الحوثيين في الشمال وأن تخمد نزعة انفصالية في الجنوب.

وكثف اليمن من تعقب عناصر القاعدة هذا العام وأحكم الإجراءات الأمنية بدرجة أكبر بعد اتهام تنظيم القاعدة بأنه وراء هجوم وقع يوم 19 يونيو حزيران استهدف مبنى المخابرات في مدينة عدن بجنوب البلاد مما أسفر عن سقوط 11 قتيلا.

وقال مسؤول أمني إن المجموعة التي تم احتجازها في حضرموت متهمة بالإعداد لهجمات على أهداف أمنية وغيرها من المنشآت الحساسة في المحافظة الواقعة شرق البلاد لكنه لم يحدد تلك الأهداف.

وقالت وزارة الدفاع إن اسم السعودي هو عبد الله فراج الجوير وهو مدرج في قائمة تضم 85 سعوديا مطلوب القبض عليهم في الرياض، وأضافت الوزارة أن السلطات عثرت على حزام ناسف خلال مداهمة المنزل قبل أسبوع.

العربية نت

0 التعليقات:

إرسال تعليق