اعتقال مراهق صومالي المولد في محاولة لتفجير سيارة في أمريكا


صرح مسؤولون امريكيون بان مراهقا صومالي المولد اعتقل أمس الأول الجمعة بينما كان يحاول تفجير ما كان يعتقد أنها سيارة ملغومة أثناء حفل لاضاءة شجرة عيد الميلاد في ولاية أوريجون.
وذكرت وزارة العدل في بيان في ساعة متأخرة يوم الجمعة ان الصومالي محمد عثمان محمود (19 عاما) اتهم بالشروع في استخدام سلاح للدمار الشامل في اطار ما يشتبه في أنه مؤامرة لتفجير حفل سنوي في وسط مدينة بورتلاند.
وقال مسؤولون اتحاديون في بيان ان محمود استدرج لاخذ قنبلة غير حقيقية في اطار عملية خداع طويلة الاجل بواسطة مكتب التحقيقات الاتحادي واجهزة اخرى لتطبيق القانون.
وأضاف المكتب أن محمود كان على اتصال بشخص في الخارج لم يتم الكشف عن اسمه يعتقد أنه بشمال غرب باكستان وانه متورط في أنشطة ارهابية. ومحمود طالب بجامعة ولاية اريجون وهو حاصل على الجنسية الامريكية.
وقال أرثر باليزان وهو ضابط كبير في مكتب التحقيقات الاتحادي في ولاية أوريجون "التهديد كان حقيقيا. التحقيق الذي أجريناه يوضح أن محمود كان مصرا بشكل مطلق على شن هجوم على نطاق كبير جدا".
وقال نيك شابيرو المتحدث باسم البيت الابيض انه تم ابلاغ الرئيس باراك اوباما بالعملية قبل اعتقال محمود وتم التأكيد له على ان مكتب التحقيقات الاتحادي مسيطر بشكل كامل على العملية وانه ليس هناك خطر على الناس.
واضاف شابيرو في بيان يوم السبت ان "احداث الاربع والعشرين ساعة الماضية اكدت ضرورة البقاء متيقظين ضد الارهاب هناك وفي الخارج".
وشارك الالاف في حفل اضاءة شجرة عيد الميلاد في ميدان شهير في اوريجون تحف به المتاجر والمكاتب. وقال مسؤولون ان سكان اوريجون لم يكونوا معرضين للخطر في اي وقت أثناء العملية.
وجاء في الدعوى التي قدمتها الحكومة ضد محمود انه القي القبض عليه قرب الميدان بعدما حاول استخدام هاتف محمول لتفجير ما كان يعتقد ان سيارة ملغومة.
وأضافت الدعوى ان محمود هاجم الضباط وكان يصرخ ويركل مما اضطرهم لتقييد حركته.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول اتحادي لانفاذ القانون شريطة عدم نشر اسمه قوله ان مكتب التحقيقات الاتحادي تلقي معلومات من مسلم ببورتلاند كان يشعر بقلق لتزايد تطرف محمود. وقالت الصحيفة ان هذا البلاغ دفع مكتب التحقيقات الى مراقبة نشاط محمود عبر البريد الاليكتروني.
وذكر مسؤولون اتحاديون ان ضباطا خدعوا محمود لشهور والتقوا معه عدة مرات أثناء اعداد المؤامرة وأضافوا أنه أبلغ الضباط بأنه يفكر في تنفيذ عملية عنيفة للجهاد منذ أن كان عمره 15 عاما.
وجاء في الدعوى ضده انه مضى قدما لتنفيذ المؤامرة رغم أنه منح عددا من الفرص للتخلي عن الفكرة ونقلت الدعوى اشادته بهجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 وتعبيره عن رغبته في رؤية "اشلاء ودم" في بورتلاند وقوله "أريد أن يغادر كل من يحضرون هذا الحفل (في بورتلاند) اما قتلى أو جرحى".
وقالت الحكومة في دعواها ان محمود كان يخطط للهروب من الولايات المتحدة عقب تفجير السيارة الملغومة.
ومن المتوقع ان يمثل محمود لاول مرة أمام محكمة اتحادية في بورتلاند يوم الاثنين. ويواجه اذا أدين بتهمة الشروع في استخدام سلاح للدمار الشامل عقوبة السجن مدى الحياة القصوى وغرامة قدرها 250 ألف دولار.
وجاء الاعتقال بعد يوم واحد من احتفال الامريكيين بعيد الشكر وسط وبعد مرور أقل من عام من محاولة نيجيري تفجير طائرة متوجهة من امستردام الى ديترويت بالولايات المتحدة في عيد الميلاد.

رويترز






0 التعليقات:

إرسال تعليق