استخبارات غربية تفكك شيفة "اللغة السرية" للقاعدة!!



حسب المصدر وضع الشيفرة ثلاثة: أبو قتادة وأبوضحى وأبوحمزة!!
كشف موقع إخباري أمريكي عن أن الاستخبارات البريطانية نجحت في تفكيك شيفرة "اللغة السرية" التي يستخدمها قادة القاعدة المعتقلين في السجون البريطانية للتواصل مع بعضهم ومع 10 آلاف خلية نائمة في البلاد.

ووفق موقع "وورلد نيت ديلي"، فإن الشيفرات وضعت من قبل 3 من أبرز و"أخطر" قادة القاعدة في أوروبا، والمعتقلين حاليا في سجون بريطانية عليها حراسة أمنية مشددة.

وقال الموقع إن مبدع هذه الشيفرة هو "ابو قتادة" الذي يصفه جهاز MI5 (الاستخبارات الداخلية البريطانية) انه الساعد الأيمن لأسامة بن لادن في أوروبا والمعتقل في سجن "لونغ لارتن". والشخص الثاني هو مساعد أبو قتادة، ويدعى "ابوضحى" المعتقل في سجن "بيلمارش" والذي تصفه الأجهزة الأمنية بأنه مسؤول التجنيد في القاعدة في أوروبا. وأما الشخص الثالث فهو "ابوحمزة" المعتقل أيضا في سجن "بيلمارش" ويواجه الترحيل إلى الولايات المتحدة.

وأضاف الموقع أن ابو حمزة أبدع في أسلوب جديد لنقل خطابه خارج السجن وذلك عندم استخدم اللغة السرية الخاصة بالتنظيم عبر أنابيب مياه السجن.

وقال الموقع إن خبراء الأجهزة الأمنية البريطانية عملوا لمدة 6 أشهر على تفكيك شيفرة اللغة السرية لتنظيم القاعدة، وبمساعدة أيضا من محطة وكالة الأمن القومي الأمريكي في شمالي بريطانيا.

وأضاف - نقلا عن مصادر استخباراتية - أن الشيفرة تتألف من كلمات وأرقام، مضيفا "الكلمات تم اختيارها من 20 لهجة مستخدمة في أفغانستان، باكستان، إيران، واليمن والسودان.. وبالتالي يتم إخفاء الرسالة من وراء هذه الكلمات المشفرة بخطاب مكتوب يتحدث عن الاسلام يتم تهريبه خارج السجن".


في اعتقادي أن شيفرة الجماعات السرية لها أكثر من شيفرة بديلة.. وربما ما تعتبره المخابرات البريطانية أكتشافا في الواقع ماهو إلا جزء من منظومة مشفرة لا يفقهها إلا عناصر ذلك المذهب.. 
فلا يمكن هدم منظومة سرية بالمغامرة بشيفرة واحدة يمكن فكها عبر المتابعة لتك الرسائل وتحركات العناصر ثم بعدها نتيجة الاتصال الذي يتجسد في عملية تصبح تفاصيلها تحت المجهر بمجرد حدوثها!!

وفي الواقع تلك الشيفرة هي جزء من تجاربهم الشخصية, وتفاصيل أحداث عايشوها في لقاءات أو دروس سابقة.. وأحيانا تكون تلك الرسالة المشفرة لا تحمل إلا إشارة واحدة يحمل مضمونهاأحد الخطابات السياسية لشخصيات لها وزنها على الساحة الدولية متوازية مع زمن إرسال تلك الرسالة.  

0 التعليقات:

إرسال تعليق