القاموس السياسي



الايديولوجية:
هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.

الأنثروبولوجيا :

تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.



الأوتوقراطية :

مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، وتختلف الاوتوقراطية عنالديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما فيالدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.


البراغماتية :


براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسيةمحددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

الأنثروبولوجيا :

تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.


الأرستقراطية :

تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة علياتتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية

الديماغوجية :

كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و(غوجية) وتعني العمل، أما معناها السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراءه ظاهرياًللوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.


الديمقراطية :

مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة،فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب .

والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ،

و أما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.


إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميز أنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها ، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذا تقيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت مسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية:


أ‌- حكم الشعب .


ب-المساواة .

ج‌- الحرية الفكرية .


البروسترايكا :

هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي.


البروليتاريا :


مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية.


وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر قبل غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.


البورجوازية :

تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهةأخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.


والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.

البيروقراطية :

البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " ؛وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة،تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.


التعددية :

مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركةوتوزيع المنافع.


التكنوقراطية :

مصطلح سياسي نشأ مع اتساع الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي، وهو يعني (حكم التكنولوجية) أو حكم العلماء والتقنيين، وقد تزايدت قوة التكنوقراطيين نظراً لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والعسكرية منها، كما أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد والتخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في الدول التكنوقراطية، وقد بدأت حركة التكنوقراطيين عام 1932 في الولايات المتحدة الأمريكية،حيث كانت تتكون من المهندسين والعلماء والتي نشأت نتيجة طبيعة التقدم التكنولوجي.


أما المصطلح فقد استحدث عام 1919 على يد وليام هنري سميث الذي طالب بتولي الاختصاصيين العلميين مهام الحكم في المجتمع الفاضل.

الثيوقراطية :

نظام يستند إلى أفكار دينية مسيحية ويهودية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي ، وقد ظهرهذا النظام في العصور الوسطى في أوروبا على هيئة الدول الدينية التي تميزت بالتعصب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة.


الدكتاتورية :

كلمةذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها ، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.

الراديكالية :


الراديكالية لغة نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر،واصطلاحاً تعني نهج الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع، والراديكالية هي على تقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجها بالعمل على تحقيق بعض الإصلاحات في واقع المجتمع، والراديكالية نزعة تقدمية تنظر إلى مشاكل المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة وجامدة تتناول مختلف ميادينه السياسية والدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغير جذري في بنيته، لنقله من واقع ما إلى واقع متقدم ومتطور.

ومصطلح الراديكالية يطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.

الرأسمالية :

الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن،وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار مايراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل ، وارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو مايعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظامالرأسمالي.


الرجعية :

مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام.


الشوفينية :

مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصم الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ويُنسب المصطلح إلى جندي فرنسي اسمه نيقولا شوفان حارب تحت قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.


الغيفارية :

نظريةسياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.


الفاشية :

نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب،والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن ، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث، واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعدالحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.


الفيدرالية :

نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولةالاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.


الكونفدرالية :

يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدةدول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصاديةوالثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف ، كما تحتفظ كل دولة منهذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها رئيسهاالخاص بها .


الليبرالية :

مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعاتالأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبداديةوالكنيسة.


وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين ،وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحريةالاقتصادية لجميع المواطنين.

مبدأ أيزنهاور:

أعلنه الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور في الخامس من يناير عام 1957م ضمن رسالة وجهها للكونجرس في سياق خطابه السنوي الذي ركز فيه على أهمية سد الفراغ السياسي الذي نتج في المنطقة العربية بعد انسحاب بريطانيا منها، وطالب الكونجرس بتفويض الإدارةالأمريكية بتقديم مساعدات عسكرية للدول التي تحتاجها للدفاع عن أمنها ضد الأخطارالشيوعية، وهو بذلك يرمي إلى عدم المواجهة المباشرة مع السوفيت وخلق المبررات، بلإناطة مهمة مقاومة النفوذ والتسلل السوفيتي إلى المناطق الحيوية بالنسبة للأمن الغربي بالدول المعنية الصديقة للولايات المتحدة عن طريق تزويدها بأسباب القوة لمقاومة الشيوعية ، وكذلك دعم تلك الدول اقتصادياً حتى لا تؤدي الأوضاع الاقتصادية السيئة إلى تنامي الأفكار الشيوعية.


ولاقى هذا المبدأ معارضة في بعض الدول العربية بدعوى أنه سيؤدي إلى ضرب العالم العربي فيالنهاية، عن طريق تقسيم الدول العربية إلى فريقين متضاربين : أحدهما مؤيد للشيوعية والآخر خاضع للهيمنة الغربية.


مبدأ ترومان :

أعلنه الرئيس الأمريكي هاري ترومان في مارس 1947 م للدفاع عن اليونان وتركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط في وجه الأطماع السوفيتية، ودعم الحكومات المعارضة للأيديولوجيات السوفيتية الواقعة في هذه المنطقة، والهدف من هذا المبدأ هو خنق القوة السوفيتية ومنعها من التسرب إلى المناطق ذات الثقل الاستراتيجي والاقتصادي البارز بالنسبة للأمن الغربي.


مبدأ كارتر :

أعلنه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، أكد فيه تصميم الولايات المتحدة على مقاومة أي خطر يهدد الخليج ؛ بما في ذلك استخدام القوة العسكرية، وكانت جذور هذا المبدأ هي فكرةإنشاء قوات التدخل السريع للتدخل في المنطقة وحث حلفائها للمشاركة في هذه القوة، وقد أنشئت قيادة عسكرية مستقلة لهذه القوة عرفت (بالسنتكوم).


مبدأ مونرو:

وضعه الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام 1823 م وحمل اسمه ؛ وينص على تطبيق سياسة شبه انعزالية في الولايات المتحدة الأمريكية في علاقاتها الخارجية، وظل هذا المبدأ سائداً في محدودية الدور الأمريكي في السياسة الدولية حتى الحرب العالمية الثانية في القرن الحالي حين خرجت أمريكا إلى العالم كقوة دنيوية عظمى.


مبدأ نيكسون:

أعلنه الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في يوليو عام 1969 م ؛ وينص على أن الولايات المتحدة ستعمل على تشجيع بلدان العالم الثالث على تحمل مسؤوليات أكبر في الدفاع عن نفسها، وأن يقتصر دور أمريكا على تقديم المشورة وتزويد تلك الدول بالخبرة والمساعدة.


مبدأ ويلسون :

وضعه الرئيس الأمريكي وودر ويلسون عام 1918 م ؛ ويتألف من 14 نقطة، ويركز على مبدأ الاهتمام بصورة أكبر بمستقبل السلم والأمن في الشرق الأوسط ، وكان هذا المبدأ ينصعلى علنية الاتفاقيات كأساس لمشروعيتها الدولية، وهو ما كان يحمل إدانة صريحة لاتفاقية سايكس بيكو التي سبقت إعلانه بسنتين، ولمبدأ الممارسات الدبلوماسية التآمرية التي مارستها تلك الدول.


كما دعا مبدأ ويلسون ضمن بنوده إلى منح القوميات التي كانت تخضع لسلطة الدولة العثمانية كل الضمانات التي تؤكد حقها في الأمن والتقدم والاستقلال، والطلب من حلفائه الأوروبيين التخلي عن سياساتهم الاستعمارية واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها.

ولما اصطدمت مبادئه بمعارضة حلفائه الأوروبيين في المؤتمر الذي عقد بعد الحرب العالمية الأولى في باريس، أمكن التوفيق بين الموقفين بالعثور على صيغة (الانتداب الدولي) المتمثل في إدارة المناطق بواسطة عصبة الأمم وبإشراف مباشر منها، على أن توكلالمهمة لبريطانيا وفرنسا نيابة عن العصبة.


اليسار - اليمين :

اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين ، والمعارضون في اليسار ؛ فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور الاصطلاحان نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق اليمين على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع استخدام مصطلح اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية ، واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة،والاتجاهات التي لها صبغة دينية.
 

 
 الحراك

لم يكن فكر..

او نظريه..

او نظام سياسي له فكر واضح جلي..


وانما خليط من المعارضه والسلاطين والاشتراكيين ومن يدعو انفسهم بالجنوب العربي..

اضافة الى قطاع الطرق


ولكن اذا وجد الحراك تحت قيادة واحده

وفكر واحد

واتجاه واحد


عندها هم من يكتبو التعريف الذي سيعترف به الاخرون..
 
النازية :

القومية الاشتراكية بالألمانية: Nationalsozialismus) هي حركة سياسية تأسست في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث تمكن المنتمون للحزب القومي الاشتراكي العمالي الألمانيتحت زعامة أدولف هتلر من الهيمنة عام 1933 على السلطة في ألمانيا و إنشاء ماس مي بدولة الزعيم والمملكة الثالثة. التي أثارت الحرب العالمية الثانية و قد اتهمت بارتكاب المحرقة (الهولوكوست) بحق اليهود والغجر إلا أن هذه الاتهامات لاقت معارضة و إنكار حيث تم إنكار المحرقة في عدة مواقع ً وتحت ذريعة المحرقة المزعومة تم إنشاء دولة لليهود في فلسطين هي "إسرائيل" ودفع تعويضات لأهالي المحرقة المزعومة وبذلك تم إنشاء "دولة إسرائيل" كتعويض عن مالاقاه اليهود في ذلك الوقت برعاية الحركة الصهيونية التي جائت بعد النازية ورديفة لها وتم اعتقال ومحاكمة كل من ينكر المحرقة أو يشكك بها وآخرها جاءت من قبل أحد أساقفة الفاتيكان
مازالت هذه الأفكار و الأهداف موجودة في عقائد و أنظمة بعض الأحزاب و المجموعات اليمينية و تسمى Neonazismus اليوم بالنازية الجديدة (القومية الجديدة )
مجرد الدعاية لهذه الأفكار أو تنظيم الشعارات واستخدامها هي في ألمانيا والنمسا وبعض الدول الأخرى ممنوع قانونيا و تترتب عليه عقوبات قضائية
أصبح المصطلح "نازية" وصفاً للأيديولوجية التي اتخذها ذلك الحزب في سنوات ال – 20 وال - 30 من القرن العشرين. والمبنية على العنصرية والتشدد ضد الأعراق الأخرى وكذلك على علوّ اجناس بشرية معينة على أجناس أخرى. وآمنت بقمع وحتى بإبادة الأعراق الدنيا، وبالمقابل الحفاظ على "طهر" الأعراق العليا. وصل الحزب النازي إلى الحكم في ألمانيا عام 1939 بقيادة أدولف هتلر. شرع هذا باستعمال القوة لتحقيق أيديولوجيته. كان اليهود بالنسبة لهتلر في أدنى سلّم الأعراق البشرية. بدأ هتلر بتنفيذ برنامجه بإبادة شعوب ومجموعات بشرية أخرى وعلى رأسهم اليهود.

أطلق على عملية الإبادة اسم "المحرقة" " الهولكوست" هكذا كما زعم اليهود بعد ذلك يذكر من أهم أعمدة النازية:هايدريتش، غوبلز، ريدر، هملر، دونتيز....و غيرهم. ويذكر أيضا أن أعمدة النازية الجدد هم اليهود ، وأن ( الصهيونية ) أصبحت تعدل( النازية ) كما يري العالم أجمع من من استخدامها اسلوب القوة الغاشمة بشكل مخيف مع مدنين عزل وأطفال لم يتعد عمر بعضهم الخمس والعشر سنوات وبأسلوب يوحي بأنه تطهير مصاحب لفكرة السامية وأنهم شعب سامي وبقية شعوب العالم شعوب ( دنية ) وهذا في عقيدتهم حيث يدافع اليهود عن هذة الفكرة بإستماتة وحيث أن جريمة معاداة السامية مازلت ذات شهرة وصيت . لكن لم تعد النازية حكراً لهتلر بل شاركه اليهود ، وبذلك أصبح من يدعي أنه كان يعاني منها ومن المحرقة أصبح نازيا وصنع المحرقة حيث قامت "إسرائيل" باتكاب الجرائم والحرائق بحق العرب في فلسطين وذلك واضح في (حرب ) أو (العدوان ) على غزة نهاية 2008 وبذلك أخذ اليهود دور النازية بإبادة و صنع المحارق بعرب فلسطين ولبنان.
 
 
العنصرية : Racism
هي الافعال والمعتقدات التي تقلل من شأن شخص ما كونه ينتمي لعرق أو لدين.


كما يستخدم المصطلح ليصف الذين يعتقدون أن نوع المعاملة مع سائر البشر يجب أن تحكم بعرق وخلفية الشخص متلقي تلك المعاملة، وان المعاملة الطيبة يجب أن تقتصر على فئة معينة دون سواها.

و ان فئة معينة يجب أو لها الحق في أن تتحكم بحياة و مصير الأعراق الأخرى.

و كانت أولى الأعمال العنصرية و الأكثرها انتشارا هي تجارة الرقيقالتي كانت تمارس عادة ضد الافارقة السود ما توجد امثلة معاصرة للعنصرية مثل:
- العزل العنصريضد الأفارقة السود ( قوانيين الفصل في جنوب إفريقيا
- الحركة العنصرية ضد اليابانيين في أمريكا خلال الحرب العالمية
- حركة معاداة السامية أوروبا عموما و في ألمانيا النازية خصوصا التي أعقبها حدوث الهولوكست.
- العنصرية ضد العرب والمسلمين في الدول الغربيةبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001
 
 العزل العنصري , التفرقة العنصرية, الفصل العنصري :




تتميز بالفصل بين الأعراق المختلفة في الحياة اليوميه ، مثل الأكل في مطعم ، والشرب من مياه النافوره ، باستخدام باقي الغرفة ، المدرسة ، الاماكن العامة ، أو في استئجار أو شراء منزل.. ويجوز ان يؤذن به القانون أو من خلال وجود القواعد الاجتماعية ووسائل تتراوح بين التمييز في التوظيف أو في بيع وايجار المساكن لبعض الاعراق إلى الاقتصاص العنف مثل عمليات الاعدام خارج نطاق القانون ؛


التفرقه القانونية في كل من جنوب أفريقيا والولايات المتحدة, وجاءت مع "القوانين المضاده للتمازج الاجناس" (حظر عرقي ضد الزواج) والقوانين ضد توظيف اشخاص من العرق الذي هو موضوع التمييز.


التفرقه في ممارسات التوظيف : تساهم في اختلال التوازن الاقتصادي بين الاجناس.


الفصل المكاني يمكن ان ينطوي على الفصل بين الأجناس أو الزاميه استخدام المؤسسات العامة المختلفة ، مثل المدارس والمستشفيات..
 
قوانين الفصل العنصري هي مثال على العزل العنصري و التمييز القانوني ، من الناحية القانونية فيما يتعلق بحقوق الملكيه ، وحقوق العمالة وممارسة الحقوق الدستورية.


منع هذا الإجراء الأفراد غير البيض - حتى لو أقام في جنوب أفريقيا البيضاء - من أن يكون له حق اقتراع إذ تم حصر تلك الحقوق في "أوطانهم" البعيدة.

تم فصل أجهزة التعليم، الصحة، والخدمات المختلفة، وكان الأجهزة المخصصة للسود أسوأ وضعا بشكل عام
 

الاكزينوفوبيا :


هي كراهية الأجانب هي الخوف من الأجانب أو احتقار الغرباء ، وهو مصطلح يستخدم عادة لوصف الخوف من أو كراهية الأجانب.


الفرق بين العنصرية و الإكزينوفوبيا هو أن العنصرية تنحصر في كره الآخرين بسبب عرقهم أو نسبهم، أما الإكزينوفوبيا فهي كره الآخرين فقط لأنهم أجنبيون أو غرباء عن ما يحمل الشخص الإكزينوفوبي، مثل الاختلاف في الدين، الجنسية، المعتقدات، الأعراف..إلخ.


في سياقات مختلفة، مصطلحات "كراهية الاجانب" و"العنصرية" تستخدم بشكل مترادف، وإن كانت لها معان مختلفة كلية (كره الأجانب يكون على أساس مكان الميلاد، والعنصرية تستند إلى الأصل العرقي)..


على سبيل المثال: كراهية امرأة سوداء من فرنسا لأنها فرنسية يعد كرهًا للأجانب، ولكن كراهية سوداء من فرنسا لأنها من السود تعد عنصرية.


بالنسبة لكراهية الأجانب، هناك أمران ضروريان. الأول هو كره مجموعة من السكان داخل هذا المجتمع الذي لا يعتبر جزءًا من ذلك المجتمع. وغالبًا ما تكون المهاجرين ..
وكراهية الاجانب قد تكون موجهة ضد مجموعة وهو أمر كان حاضرًا طوال قرون, هذا الشكل من كراهية الاجانب يمكن أن ينتج عنه عدائية ، مثل التهجير القسري لفئة من مجتمع، أو في أسوأ الاحوال، الإبادة الجماعية.


أما الشكل الثاني لكراهية الأجانب هو في المقام الأول ثقافي، من خلال كراهية العناصر الثقافية التي تعتبر غريبة مثل الكراهية للمسلمين في البلدان الغربية بعد أحداث 11 سبتمبر.
 
الابادة الجماعية :


يطلق اسم الإبادة على سياسة القتل الجماعي المنظمة ـ عادةً ما تقوم حكومات وليست أفرادًا ـ ضد مختلف الجماعات.
الفضاعات التي إرتكبت أثناء محاولات الابادة لطوائف و شعوب على أساس قومي أو عرقي أو ديني أو سياسي،


صنفت كـجريمة دولية في اتفاقية وافقت الامم المتحدة عليها بالاجماع سنة 1948ووضعت موضع التنفيذ 1951بعد ان صدقت عليها عشرون دولة.

حتى اللآن صدقت 133 دولة علي الاتفاقية بينها الاتحاد السوفياتي (1954) و الولايات المتحدة (1988).


من الدول العربية صدقت مصر والعراق والأردن والكويت وليبيا والمغرب والمملكة السعودية وسوريا وتونس.


ولم تصدق 50 دولة بينها قطر والامارات المتحدة وعمان وموريتانيا وتشاد.
في هذه الاتفاقية، بِمُوجِب المادة الثانية، تعني الإبادة الجماعية أيا من الأفعال التالية، المرتكبة علي قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو اثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه:

أ) قتل أعضاء من الجماعة،

ب) إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة،

ج) إخضاع الجماعة، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا،

د) فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة،

هـ) نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلي جماعة أخرى.
كان التاريخ الإنساني مليئا بالمجازر التي ارتكبت من قبل الدول على المستويين الداخلي ضد شعوبها والخارجي ضد الشعوب الأخرى.


ورغم كثرة مجازر الابادة الجماعية الا انه لم يُشر الا إلى تلك التي حدثت في القرن العشرين. بذل المجتمع الدولي محاولات لتطوير القانون الدولي وخاصة خلال القرنين التاسع عشروالعشرين، وكان تركيزه على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. لذلك ليس مصطلح الإبادة مصطلحا وصفيا فحسب بل مصطلحا قانونيا اليوم. على هذا الأساس لا يعني المصطلح مجازر ضد المدنيين بشكل عام بل الافعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة.


ولما كانت هذه الابادة من الجرائم الدولية التي لا يسري عليها التقادم، فمن باب أولى ان لا يسري على ذكرها التقادم أيضا.
كانت المحكمتان الدوليتان بسبب عمليات الإبادة في رواندا والبوسنة أول التطبيق للاتفاقية عمليا.


وفي 1998 حُكما مرتكبي الإبادة الجماعية في رواندا لسجن لمدة الحياة وبينهما جان كمباندا الذي كان رئيس الوزراء في بداية عملية الإبادة والذي اعترف بمسؤولته عن إبادة المدنيين التوتسيين
 
الانتخاب الفردي و يعرف كذلك بـ الانتخاب الحر المباشر و أيضا انتخاب الأكثرية العددية و هي نظام قائم على الأغلبية العددية و آلية انتخابية للتمثيل النسبي تستخدم طريقة الاقتراع التفضيل لانتخاب مرشحين في دوائرمتعددة المقاعد أما الأصوات الفائضة عن الحاصل الانتخابي التي يحصل عليها مرشّح معيّن، فتُعطى للمرشحين الآخرين.

وهو النوع السائد والفائز في سباق المنافسة على احتلال المقاعد هو الحائز على الأغلبية النسبية أي على عدد من الأصوات أكثر من أي مرشح آخر في الدائرة، بغض النظر عن نسبة ما يمثله ذلك العدد الحائز عليه المرشح بالنسبة لمجموع عدد الناخبين الصحيح في الدائرة
 
ذريعة الحرب 
تطلق على سبب ما أعلنت على أساسه تلك الحرب.. قد يكون حدث دولي أو عدوان أو جريمة في حق شخصية عامة.. تؤدي كنتيجة إلى إعلان الحرب .

و تكون هذه الأحداث أحيانا تافهة، كما أنها لا تكشف بالضرورة السبب الحقيقي لتلك الحرب!!
 
 
المد القومي:
أما العربي فهو ( المد القومي ) فأصل القومية من الناحية السياسية

كما أعتقد لم يكن اصلها عربي بل هي حلقة من حلقة التآمر على المسلمين

تم تصديرها إلينا من أوروبا بعد أن استغنوا عنها فأول ما تم تصديرها

إلينا جاءت على شكل هيئة ادبية ـ نسيت اسمها ـ كانت مكونة من

( البستاني ) و ( اليازجي ) وامثالهما ثم جاءت علانية من تركيا

ـ حزب الاتحاد والترقي ـ واخذها جماعتنا بني يعرب كالحصري وعفلق

وقد سميت بعدهما بالقومية العربية ـ هذا أساس القومية كما أعتقد

أما مصطلح المد القومي فيقصد به النشاط السياسي الذي اتي بعد

الثورة المصرية وامتد هذا النشاط إلى الجزيرة العربية ولكنه لقى مقاومة

عنيفة من قبل حكومات الجزيرة العربية

واعتقد أن هناك شبه بين المد القومي والمد الشيعي الآن فبعد ثورة

الخميني اتجه النظام في إيران بعد الثورة مباشرة لتصدير ثورته

إلى الدول المجاورة

ويا سبحان الله فكان اليمن لسان حربة للمد القومي وللمد الشوعي

والمد الشيعي مع الإحتفاظ عبر العصور الاسلامية بصفة المد الاسلامي

والحقيقة هذه الجزئية تصلح لموضوع من إبداعكم ، لا لشيء إلا

لأني بحاجة لمعرفة ما لم أعرفه حول هذه النقطة 
 
المد الايراني :

بدأ النظام الإيراني بتشكيل خلايا داخل تلك الدول لإحداث البلبلة فيها والاستفادة من البعد الطائفي ما أمكن لتحقيق المرامي السياسية والذي يصفه البعض بإحياء أمجاد الدولة الصفوية المبنية أساساً على دعم فكرة تفوق عرقي فارسي على العربيالعراق تخريبا خطيرا لبنيته الاجتماعية لما في المد الإيراني من بعد طائفي خطير اظهر إلى على السطح ظواهر لم تعرفها المجتمعات العربية قبلاً كتعبير السني والشيعي وانتشار أفكار دينية جديدة ذات طابع قومي فارسي حتى لدى الشيعة العرب
المد الإيراني مصطلح سياسي ظهر فعلياً إلى حيز الوجود بعد الثورة الإيرانية
عام 1979 . تميزت هذه الثورة بوصول رجال الدين المحافظين إلى السلطة في إيران وإزالة نظام الشاه العلماني .

اتبع القادمون الجدد بعد توليهم السلطة سياسة تصدير الثورة إلى خارج حدود الدولة الإيرانية عن طريق استنهاض الروح الطائفية عند شيعة العراق والبحرين بالإضافة إلى الأقليات الشيعية في باقي دول الخليج العربي واليمن والترويج إلى فكرة أن الطائفة هي الأساس وليس القومية التي يتبعونها والدعوة إلى ولاية الفقيه وحفز ولائهم لإيران بطريقة غير مباشرة وهي كون ايران الدولة الإسلامية الشيعية الوحيدة والاستفادة من التضييق والإضطهاد الذي يتعرض له الشيعه في عدة دول عربية الإشارات العدائية من ايران تجاه العرب بدأت مبكراً حين وجه خمين رسالة تهديد لحاكم البحرين الأمير عيسى بن سلمان آل خليفة يتهمه فيه بإساءة معاملة شعبة ،ويقصد بذلك الشيعة منهم، الأمر الذي أثار غضب الرئيس العراقي صدام حسين الذي اعتبره تدخلاً سافراً في شؤون البحرين لا يمكن قبوله فبدأالتوتر الحدودي العراقي الايراني حيث بدأت ايران بالهجوم على المغافر الحدودية العراقية واغارت على مواقع حدودية الحقت خسائر كبيرة في الطرف العراقي وارسال سفن الى ميناء الفاو بحجة ان لها الحق بالاشتراك في السيادة علية . وكان ذلك بداية حرب بين البلدين تحول إلى حرب مدمرة استمرت ثمانية سنوات.
 
الانقلاب السياسي Coup d'Etat عمل من أعمال العنف، خُطط له سرّاً، ونفّذ بتنظيم دقيق، على نحو خارج على القانون السّائد، مناهض للنظام القائم، دبّره على الأغلب نفر قليل من القوّات المسلّحة، أو من المدنيّين المشتغلين بالسياسة بمؤازرة عناصر من الجيش النظامي، أو قوّات الأمن، أو التنظيمات المسلّحة أو منها جميعاً ، بهدف تغيير شكل الحكم القائم، جزئياً أو كلياً، أو زحزحة القائمين على الحكم، جزءاً منهم أو جميعهم، واستبدال آخرين بهم، أفراداً كانوا أو منتسبين إلى منظمات سياسية، نظاميّة أو سرّيّة، وبالاعتماد على عنصري التخطيط الدقيق المسبق، والمفاجأة التي تأخذ أجهزة الدولة على غرّة وتعطّل إمكان تدخلها الناجح السريع. وقد توسّع أفق هذا المصطلح لغويّاً حتى شمل، على سبيل الرّمز، وصف كلّ تغيير عميق مفاجئ في أوضاع الدولة أو المجتمع، يتجاوز الطرق النظامية المألوفة.

الموسوعة العربية
 
سياسة الباب المفتوح:
Open door policy هي مجموعة أسس ومبادئ أدرجتها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في مذكرتين وجهتهما عامي 1898و1899 إلى الدول الأوربية واليابان وروسية، تعارض فيهما نهج تقسيم الصين إلى مناطق نفوذ فيما بينها، وهو ما كان سيضر بالمصالح الأمريكية في التجارة الحرة معها. كما تشمل سياسة الباب المفتوح جملة سياسات وتدابير اتخذتها أمريكة للوصول إلى حصة من نفط منطقة الخليج العربي، في عشرينات القرن العشرين. ففي عام 1898، وجه وزير خارجية أمريكة جون هاي مذكرة أولى إلى القوى الأجنبية في الصين، وكانت جميعها منهمكة في احتلال مناطق الصين المختلفة وتقاسمها، تنص على ضرورة انتهاجها «سياسة الباب المفتوح» في مناطق نفوذها، كي تتمتع القوى الأخرى بحق التجارة معها. وقد حدد هاي ثلاثة مبادئ طلب من الجميع التزامها. وهي:

ـ أن تكفل كل قوة الوصول الحر إلى مرافئها، وفق معاهدتي نانكين ووانجها (1842و1844) اللتين كفلتا حرية الوصول إلى الصين وحرية التجارة معها.

ـ أن تنفرد الصين وحدها بجباية الرسوم التجارية.

ـ ألا تحصل أي قوة تسيطر على مجال ما على استثناءات من دفع رسوم الموانئ أو رسوم السلع المنقولة بالقطارات.

وفي مذكرة ثانية، صدرت بعد اشتراك أمريكة في قمع ثورة الملاكمين «البوكسرز»، طلب هاي عام 1899 إلى الدول الأجنبية (ألمانية وبريطانية وفرنسة وروسية وإيطالية واليابان) الحفاظ على استقلال الصين الإداري والإقليمي. وكانت جيوش هذه الدول قد انتشرت في شمالي الصين وبقيت هناك بعد قمع الثورة التي حظيت بدعم حكومة الصين المركزية.

تمسكت أمريكة طوال النصف الأول من القرن العشرين بسياسة الباب المفتوح، فكانت حجر الزاوية في علاقاتها مع الصين والقوى الأوربية واليابان وروسية، وعملت على إبقاء باب الصين مفتوحاً أمام صناعاتها (النسيجية خاصة) ورساميلها (في السكك الحديدية بصورة أساسية).

وفي عامي 1919و1920، طلب بعض أعضاء مجلس الشيوخ من الإدارة الأمريكية اتخاذ خطوات عملية لإزالة عوائق وضعتها بريطانية للحيلولة دون قيام شركات أمريكية بالتنقيب عن النفط في مناطق نفوذها أو انتدابها في الخليج وشبه الجزيرة العربية وإيران. فاستخدمت حكومات الرؤساء ويلسون وهاردنغ وكوليدج سياسة الباب المفتوح عقب الحرب العالمية الأولى للحصول على حق شركات النفط الأمريكية بالتنقيب عنه داخل منطقتي الانتداب البريطاني في فلسطين والعراق، وكذلك في البحرين والكويت اللتين كانتا محميتين بريطانيتين، وربطت اعترافها بانتداب بريطانية على فلسطين بمنح الشركات الأمريكية حرية التنقيب عن النفط فيها، وكذلك بحل شركة النفط التركية، التي قالت بريطانية أن الحكومة العثمانية أعطتها امتيازاً للتنقيب عن النفط قبل الحرب. كما استخدمت نفوذها السياسي المباشر لمعاونة شركاتها النفطية على الوصول إلى نفط السعودية وإيران.

تعثرت سياسة الباب المفتوح في الصين، بعد احتلال اليابان وروسية لمناطق واسعة فيها وانفرادهما بها، وبعد الحرب الصينية اليابانية الأولى (1894/1895). ثم انهارت تماماً عقب انتصار الثورة الصينية عام 1949، التي أخرجت الصين من دائرة علاقاتها الدولية التقليدية، وجعلت سياسة الباب المفتوح غير ذات موضوع.

أما في الوطن العربي وإيران، فقد نجحت سياسة الباب المفتوح في انتزاع فرص مساوية لفرص بريطانية في البحث عن النفط وفي استخراجه ضمن مناطق الانتداب البريطاني، باستثناء السعودية والبحرين اللتين انفردت الشركات والمصالح الأمريكية فيهما. وهكذا، ماإن انتهت الحرب العالمية الثانية حتى كانت شركات النفط الأمريكية تمتلك ثلث شركة نفط العراق، وتحتكر إنتاج النفط في السعودية والبحرين، إلى جانب ممتلكاتها في الكويت.
 
الخيانة العظمى :

الخيانة العظمى تعني عدم الولاء للدولة والعمل ضد مصالحها.

وقد توجه للمعارضين للنظام أو سياسته، وتقوم أركانها عند الاتصال بدولة أجنبية بهدف المس من الاستقرار في البلاد.

وهي جريمة يحاكم عليها، وتكون العقوبة شديدة قد تصل حتى الإعدام.
في القانون الأمريكي والذي يعتبر بلد الحريات تتم الإدانة بالخيانة العظمى إذا انضم شخص إلى عدو الولايات المتحدة الأمريكية و ثبوت ذلك من خلال الاعتراف في محكمة علنية أو شهادة شاهدين من نفس الفعل العلني
 
 
العميل :


عميل هو اللقب الذي يطلق على الشخص الذي يقوم بجمع معلومات شخصية أو أمنية أو تتعلق بالمجتمع بشكل سري غير معلن من دون تخويل أو سماح من الجهه التي جمع عنها أو منها المعلومات ، وتمرير هذة المعلومات إلى جهه أخرى معادية للدولة أو المجتمع مقابل المال أو وعد بمنصب أو لمجرد العداء والرغبة في تدمير ذلك المجتمع.

ولم تذكر في الدين الاسلامي عقوبة محددة لجريمة العمالة إنما تركت بيد الحاكم..
 
 
المكيافيلية :


مرجعها إلى مؤسسها نيكولو دي برناردو دي ماكيافيلّي، والذي ولد في فلورنسا في 3 ماي 1469، وتوفي فيها في 21 يونيو 1527, كان فليسوفا سياسيا ومفكرا في عصر النهضة.



يعتبر مكيافيلي المؤسس الرئيس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبحت فيما بعد عصب دراسات العلوم السياسية.



أشهر كتبه هو كتاب الامير، وهو بمثابة دستور للحكم يتضمن تعليمات للسياسين والحكام، والكتاب الذي نشر بعد موته، أطلق فيه فكرة أن ماهو مفيد فهو ضروري، والذي سماه المهتمين بمبدأ النفعية والسياسة الواقعية, وكان أول من أسس لدولة واقعية بنظرة إنسانية تعتمد على العقل والملاحظة بعيدا عن قوانين اللاهوت.



عند ماكيافيلي المجتمع يتطور بأسباب طبيعية، فالقوى المحركة للتاريخ هي "المصلحة المادية" و "السلطة". . وكان يعتبر من المسموح به استخدام كل الوسائل في الصراع السياسي، فمكيافيلي القائل "الغاية تبرر الوسيلة" حيث برر القسوة والوحشية في صراع الحكام على السلطة.


من مقولاته الشهيرة :

- حبي لنفسي دون حبي لبلادي.

- من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك.

- الغاية تُبرر الوسيلة.

- أثبتت الأيام أن الأنبياء المسلحين أحتلوا وأنتصروا، بينما فشل الأنبياء غير المسلحين عن ذلك.

- ان الدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة ولكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس.

- من واجب الأمير أحياناً ان يساند ديناً ما ولو كان يعتقد بفساده.

- ليس أفيد للمرء من ظهوره بمظهر الفضيلة.

- لايجدي ان يكون المرء شريفاً دائماُ.
وللاشارة فكتاب الامير كان موضوع أطروحة موسوليني وكتاب هتلر ما قبل النوم, وكتاب الاباطرة والباحثين عن السلطة ووسائلها

تأثر مكيافيلي بكتاب كليلة ودمنة لابن المقفع ومقدمة ابن خلدون, ولهذا جاء كتاب الامير بعدة اقتباسات منهما وقد أشار إلى ذلك في كتابه

0 التعليقات:

إرسال تعليق